الخميس، 29 يناير 2015

مبروك ولكن..

مبروك ولكن..

28-01-2015
ليس كل من صوّتَ للمؤتمر الوطني راضِ عنه.
كثيرون ممن صوتوا للمؤتمر الوطني كانوا بين خيارين أحلاهما مر. هذا إذا لم أقسُ واستلف عبارة الدكتور الأفندي (السودانيون خيروا بين السيء والأسوأ).
فعندما يجلس عقلاء المؤتمر الوطني لتحليل نتيجة الانتخابات يجب أن يضعوا في حساباتهم ضعف المنافسين، وأن يضعوا في حساباتهم (لأن تكون فرداً في جماعة الأسود خير من أن تقود النعاج). فريال مدريد لا يفرح بفوزه على هلال أم دفسو ولا يحتفل بذلك. (والله يا أخوانا لا أعرف اسم لاعب واحد لا في هلال مدريد ولا ريال أم دفسو إن وجد).
كثير من الناصحين والمحترمين سُلط عليهم الترهيب أو الترغيب بذهب المعز وسكتوا، وخلت الساحة أو كادت من قائل لكلمة الحق. كثير من الصادقين مُسكوا من بطونهم وجوعوا ليتبعوا .
صارت إجابة سؤال أأنت مؤتمر وطني؟ تحتاج إلى طأطأة تعقبها نعم بصوت خافت. أبناؤنا في الجامعات يتحدثون عن أعضاء المؤتمر الوطني كما كنا نتحدث عن أعضاء الاتحاد الاشتراكي في سبعينات القرن الماضي تماماً.
المؤتمر الوطني هل يمثل الإسلاميين؟ لا يقول بذلك أحد. بل منهم من يفتخر بأن المؤتمر الوطني لا يمثل الإسلاميين وكثير من عضويته ليسوا مسلمين (طبعاً هناك مصطلحات ثلاثة مسلمون، إسلاميون، إسلامويون ليس هذا وقتها.
هل يحكم المؤتمر الوطني بجزء من البرنامج الذي أتى به للحكم؟ لماذا هذه التنازلات؟ وكم بقي من الأصل؟
على عقلاء المؤتمر الوطني الذين سيجلسون لدراسة نتيجة الانتخابات أن يقفوا قبل الجلسة الأولى للبرلمان بباب البرلمان وينظروا في هذه الوجوه. كم نسبة أصحاب المشروع الأصلي؟ إن وجدوهم أقلية – وهم كذلك – فليكونوا أمينين ويصرخوا: أيها الإسلاميون إن حزبكم قد سُرق فابحثوا لكم عن حزب.
هناك خياران أمام الإسلاميين لتدارك سمعتهم، أن يعترف من يتولون قيادة المؤتمر الوطني أنهم ذهبوا بعيداً وما عادوا يسمعوا إلا ما يعجبهم، وكل ناصح هو متطرف (وبعرض برا الميس) أو غير واقعي وهو مثالي يبحث عن مثالية الأرض ليست مكانها. والخيار الثاني أن يقولوا للإسلاميين افرزوا الكيمان وسو ليكم حزب.
وعلى عقلاء المؤتمر الوطني الذين سيجلسون لتحليل النتيجة أن ينظروا في قائمة المستقلين، كم منهم كان في قائمة الإسلاميين ولماذا دون اسمه مستقلاً. وإذا وصلوا مرحلة أن يخضعوها لبحث علمي لكان أحسن، هذا إذا كانت هناك نية لإصلاح.
لا أمل من تريد إجابة البروفسور حسن مكي عندما سألوه: هل أنت مؤتمر وطني ضحك وقال والله ما عارف لا في حد بسألني ولا بسأل أحد. إن كان هذا هو حال العالم المشهور حسن مكي، من هم نخبة المؤتمر الوطني التي يسألها؟
وحتى لا نغلق عليهم الأبواب نقول لهم: في الوقت متسع لتصحيح كثير من الأخطاء، ويمكنهم أن يتداركوا سمعة الإسلاميين بقليل من الجهد شوية صدق ومحاسبة وبتر.
نشر في إبريل 2010م

ذكريات الجنسية

ذكريات الجنسية

27-01-2015
في يوم 24/12/1970 م وأنا طالب في رابعة ثانوي (يقوم واحد من الشباب يقول لي رابعة ثانوي كيف يعني؟)، نعم نحن من زمن السلم التعليمي (4،4،4) هذا إن لم يكن هناك نظام آخر (3، 2، 4، 4). وهذا القوس الأخير يعني أن هناك مدارس صغرى وأخرى أولية التي تسمى ذات الرأسين لاحتوائها على نهر عادي وآخر من فصلين ليدخله القادمون من المدارس الصغرى، وبذا يكونوا درسوا ثالثة مرتين والدخول إلى المدرسة الأولية يتم بعد منافسة عدة مدارس لمقاعد محدودة. ثم المتوسطة والثانوية. في ذلك اليوم استخرجت الجنسية وكشرط لازم للجلوس للشهادة السودانية، وكان رقمها 491589 وأكتبه الآن من رأسي كرقم مهم محفوظ في الذاكرة.
هذه الوثيقة لازمتني زمناً طويلاً، وطبعاً هي من النوع الأخضر المكتوب عليه بالآلة الكاتبة طبعا لم يكن في ذلك الزمان كمبيوترات ولا آلات كاتبه كهربائية فقط الآلة الكاتبة اليدوية. بعد أن خدمت شهادة الجنسية غرضها في تلك السنة بأن جلسنا بها لامتحان الشهادة السودانية. نسيت الرسوم التي دفعتها في ذلك اليوم ولكن الذي أذكره إن إجراءاتها تمت في يوم واحد في حوش كبير كأني به مقر وزارة الداخلية الحالي. (الناس كانوا شوية ما زي هسة).
طبعاً احتجنا للجنسية بعد ذلك في استخراج الجواز وبعض المعاملات يوم لم تكن ما يعرف بالبطاقة الشخصية .
التطور سنة الحياة وفي عهد الاتصالات والتقنيات كان لا بد أن تطور وزارة الداخلية بيئة عملها وتواكب العالم مستفيدة من المعطيات العالمية الجديدة وتختصر الزمن وتسهل الإجراءات. وكان الرقم الوطني، وهو عمل حضاري جداً ويفترض أن يقدم الرقم الوطني ولو من ذاكرة الموبايل لأي جهة تطلب إثبات شخصية ويدخل الموظف الرقم وتأتيه كل معلومات الواقف أمامه وصورته ويكفي. غير أن الرقم الوطني لم يصل إلى غاياته ومازال غير معتمد من كثير من الجهات وبعضها يصر على أصل ورقة A4 ولا يقبل حتى الصورة في حين أن هذا الرقم الوطني يفترض أن يجب ما قبله إذ كان من مطلوباته صورة وبصمة وجنسية وشهود.
سعدت بخبر إلغاء التعامل بالجنسية والبطاقة الشخصية بنهاية العام الذي ظهر في الصحف قبل يومين، ولم تدم الفرحة طويلاً إذ نفت الشرطة الخبر في اليوم التالي. يا إخوانا كيف حدث الخبر، وكيف حدث النفي؟ ومن يحقق في المصدرين.
المنطق يقول إن الرقم الوطني يجب ما قبله وأن تتم فرحتنا بالرقم الوطني الذي كلف الدولة أموالاً قطعاً كبيرة ويجب أن يكون مردوده أضعاف ما صرف عليه.
أها بعد دا كلو الجنسية في وللا ما في؟.

هنا سوق حضاري

هنا سوق حضاري

26-01-2015
شهدت منطقة شمال الجزيرة أو بالأخص محلية الكاملين يوم أمس الأحد 25/1/2015 نقل سوق الخضر والفاكهة إلى مقره الجديد الذي تتصدر مدخله لوحة كبيرة مكتوب عليها (محلية الكاملين سوق المسيد للخضر والفواكه).
هذا الانتقال من سوق بدائي مكون من عشش أو رواكيب بالحطب والخيش الحركة فيه صعبة جداً ولا يدخله إلا مضطر، وفي مساحة ضيقة تحدها من الغرب السكة الحديد ومن الشرق طريق الإسفلت (الخرطوم مدني) وعندما تمتلئ هذه المساحة الضيقة يقفز الباعة إلى الجانب الآخر من الأسفلت وتصعب الحركة عليه وأحياناً تحرسه شرطة المرور. وفي نهاية الأسبوع وأيام الأعياد يكون الزحام شديداً.
فتح الله على محلية الكاملين بالمعتمد الشاب النشط الشاذلي مصطفى – ما شاء الله – الذي جعل حل هذه المشكلة من أولوياته وبخطوات مدروسة وتوظيف للمختصين كل في مجاله مهندسين وضباط إداريين وضباط صحة ومساحين ومهندسي أراضي وخططوا سوقاً أقل ما يقال فيه إنه تحفة بحق. نتمنى أن يكون هذا السوق هو البداية وتتبعه أسواق.
السوق الجديد مقسم تقسيماً متخصصاً للفواكه مكان ولخضار التجزئة مكان ولخضار الجملة مكان مخصص وللحوم أماكن تضمن سلامتها ونظافتها والماء والهواء والتبريد وكل هذا كان مفقوداً في السوق القديم. مساحات واسعة وممرات جميلة مغطاة بالسنتر لوك وظل ظليل علاوة على مسجد فسيح ودورات مياه وكل هذا كان مفقوداً في السوق القديم. وعمال نظافة وحاويات قمامة ومكاتب إدارية وكافتريا صغينونة.
ما رأيت استجابة على تحول مجمع عليها كما فعل الناس يوم طلب منهم التحول إلى السوق الجديد. قبل يوم أجريت القرعة على الأمكان كنوع من العدل وفي اليوم الثاني تحول كل البائعين والمشترين في لحظات للسوق الجديد والكل يثني على هذا العمل. ولقد شهدت مجموعات الواتساب تبادل صور السوق الجديد مع ثناء من شباب ما كنت أحسب أن مثل هذه الأعمال تشغل بالهم. أنقل إليكم تعليق واحد منهم فقط (أنا أول مرة أشوف عمل متكامل ومدروس باحترافية كاملة ومواصفات عالية جداً)، وقال أحد الحدادين (أنا أشهد استنفعنا نحن حدادين المسيد ما جات شركة تبع الجماعة لحستو).
لكل هذا.. فهذه فرحة منطقة كاملة بعمل ممتاز ومبارك بإذن الله. ولن نترك الأمر بدون ولكن.
ولكن ما لم تكمل هذه التحفة بسفلتة مداخل السوق، المدخل والمخرج إنهما يثيران غبارا مزعجا أخشى أن يغطي على هذه اللوحة الجميلة. وموقف للسيارات مخطط السيارات الآن تقف عشوائياً كل كما يريد وهذه تحتاج تخطيط الموقف تخطيطاً يسهل الحركة على الجميع.
سيكون الافتتاح الرسمي الذي سيشهده والي الولاية في الأسبوع القادم لن نحتاج على هذا الافتتاح، إذا ما كان بصورة حضارية لا تعطل مصالح الناس ولا تخرج مدرسة طلابها ولا تقطع معلمة حصتها، وذلك بأن يأتي الوالي في وقت محدد ومظبوط ويبارك السوق دون أن يتعطل البيع والشراء ومصالح الناس ويقص الشريط ويقول كلمتين ويقطع عهداً بسفلتة المداخل والواجهة والسلام.
ليتهم يفعلون. تقبل الله من كل من شارك في هذا العمل الرائع.

سجم) ولاية الجزيرة

سجم) ولاية الجزيرة

25-01-2015
السجم هو السناج بالعربية الفصحى وبالعامية يسمونه السَكَنْ وعندما يقال لأحدهم سجم خشمك أو الرمادة فيك فهذه قمة الذم يعادلها في العربية تبت يداك. وسجم خشمك قريبة من أنك وصلت مرحلة ألا رجاء منك. غير أن ديننا يأمرنا بالتفاؤل، يقول صلى الله عليه وسلم: (تفاءلوا بالخير تجدوه).
مناسبة هذه الرمية ( رد الله صاحب الرميات للكتابة ولمن فات عليهم. الرميات مسجلة باسم د. البوني) أن أحد الشباب اتصل عليَّ في الأسبوع الماضي يدعوني للانضمام لكيان جديد في ولاية الجزيرة قطعت عليه الطريق بعد نقاش طويل أنني لن أنضم لحزب في ما بقي من أيام عمري إلا للحزب الشيوعي الإسلامي.
وسر ذلك ليس خافيًا على أحد، إذ كل الأحزاب هي أدوات تسيطر عليها فئة قليلة وتصل بها لمصالحها الخاصة كهدف أول والذي ينال بعضًا من التوفيق والقناعة يضع الهدف الثاني مصلحة الوطن. تتساوى في ذلك بدرجات مختلفة الأحزاب العقائدية والطائفية، أما أحزاب الفكة كما يسمونها ما هي إلا تأشيرة دخول للمناصب الحكومية، تقدر تقول أحزاب تمتهن السياسة للترفه من خلالها.
ونأتي لولاية الجزيرة التي أصبحت الكيانات فيها أربعة. حراك أبناء الجزيرة للتنمية والتغيير، منبر أبناء الجزيرة ، تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل، وأخيرا نداء أهل الجزيرة للتنمية.
هذه الفئات الأربعة، ثلاث منها خرجت من صلب المؤتمر الوطني تقريبًا، هذا إن لم نزد ونقول من الحركة الإسلامية. ولا أظلمهم إن قلت معظم أعضائها تولى منصباً أو مقعدًا مباشراً أو غير مباشر في سلطة الولاية، وعندما فُطم أو نُزع منه الثدي الذي كان يرضع منه ولول وعارض وما عاد يعجبه العجب ولا الصيام في رجب.
وجسم واحد يساري بنى نفسه على معاداة اتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل، ويمكن أن يمرر أجندته اليسارية عبر الجسم معلنًا أن لا هدف له إلا إصلاح مشروع الجزيرة.
دعونا نضيف صنف المحبطين من تلاشي المشروع الحضاري وكيف قدموا مهراً له أرواحاً زكية ونفوسًا غالية، ورأوه يتبخر أمامهم ويُجيَّر لتكريس سلطة لغير ما دافعوا عنه. وبند رابع يتفق عليه كل هؤلاء الفرقاء هو ظلم الحكومة الاتحادية لولاية الجزيرة.
ثم ماذا بعد. عداء أعضاء هذه الكيانات لبعضها أشد من عداء اليهود للإسلام، وكل يقول في الآخر ما لم يقله الدكتور جعفر شيخ إدريس في الدكتور حسن الترابي . وهذا وضع لا يبشر بخير ولا يوصل ولاية الجزيرة إلى بر الأمان.
وكثير من كفاءات ولاية الجزيرة تتفرج على ما يجري في زهد عجيب. بل بعضهم يزدري الواقع السياسي برمته في ولاية الجزيرة هذا إن لم نقل في السودان كله.
ما الحل؟ من يقنع هؤلاء الفرقاء بأن يتناسوا ما بينهم ويحددوا هدفًا أسمى وينسوا كل الماضي؟ طبعاً كثير منهم عينه على منصب أو كرسي، وإذا كان الكرسي لِنقُل رئيس اتحاد المزارعين القادم وهذا لا يسع أكثر من واحد فعلى الجزيرة السلام.
من يمسح السجم من خشم ولاية الجزيرة؟؟

فرنسا السافرة


                                                بسم الله الرحمن الرحيم

فرنسا السافرة

       ردود الفعل على حادثة  شارلي ابيدو المجلة الفرنسية في 7/1/2015 م كانت كبيرة وكلما كانت ردود الفعل كبيرة يعني أمر الترتيب للحدث كان كبيراً. وكبر الحدث يبدو للعدد الكبير من القتلى 12 قتيلاً ! بالله كم يموت كل يوم في سوريا والعراق وليبيا واليمن أم أن النفس البشرية ليست هي هي . موت فرنسي او اوربي عموماً يهز العام وموت آلاف الفلسطينيين لا يحرك إعلاما ولا ساسة.
    والفيديو المتداول في مواقع التواصل الاجتماعي المنتشر هذه الايام والذي يحدد ثمان ملاحظات تجعل أن الأمر كله مسرحية معدة ومتفق عليها بين عدة جهات بداية من شفرة فتح الباب والتصوير الدقيق للحدث والهتاف بصوت مرتفع في شارع خال من المارة وحتى خلو الشارع من المارة هو واحد من الملاحظات التي عددها صاحب الفيديو علاوة على اختلاف السيارة في المكانين. كل ذلك لإلصاق تهمة الارهاب بالمسلمين ويترتب عليه ما ترتب على الحادي عشر من سبتمبر وربما زيادة.
    جريمة هؤلاء الإرهابيون – حسب فرنسا – والتي تتعداهم لكل المسلمين عدم تحملهم لحرية التعبير. وببساطة دع هذه المجلة التي تؤسس كل ما تنشر على حرية التعبير فلتفتح صفحاتها لواحد فقط يشكك في الهولكوست أو المحرقة اليهودية. لا نريده بابا ثابتاً فقط ولو لمرة واحدة لا نريد من مجلة شارلي بيدو فتح ملف اليهود وجرائمهم في كل العالم ولا في الحرب العالمية ولا تحكمهم في الاقتصاد ولا جماعاتهم السرية من ماسونيين وخلافه.على المجلة ومن باب حرية التعبير أن تنتقد اليهود ولو مرة حتى تكسب بعض المصداقية في ان ما تقوم به من إساءة للرسول صلى الله عليه وسلم ليس مقصودا به الا حرية التعبير.
        أما فرنسا رغم ما تحاول من وضع مساحيق على وجهها السياسي كراعية للحضارة مخازيها لا حدود لها  لا نريد أن نرجع الى كم قتلت في مستعمراتها سابقا ولا ما نهبت من حيرات أفريقيا ولكن أدوارها الحالية في مالي وفي افريقيا الوسطى هي فضائح لا يمكن أن تبررها. الذي يدعو لحرية التعبير كيف يستعمر الناس ويفرض عليهم رؤيته وحضارته المدعاة.
     ومحلياُ : خيرا فعلت (طيبة برس) حيث طردت او منعت ( سيان عندي الطرد والمنع ) طردت السفير الفرنسي من التحدث داخلها وعاد مطأطئ رأسه ومن خلفه راس فرنسا كلها. لا أريد أن اقول فعلت طيبة برس ما لم تفعله وزارة الخارجية. هذا علاوة على مسيرات الاحتجاج التي منعتها الشرطة من وصول السفارة الفرنسية لتعبير عن استيائها على ما تنشره المجلة الفرنسية من رسوم مسيئة لرسولنا الكريم.
الى فرنسا خصوصا والغرب عموماً السلام باق بإذن الله الى أن يرث الله الارض ومن عليها.  ونسأل الله لكم الهداية
          


أنس عبد المحمود، ينتظر ولاية الجزيرة

أنس عبد المحمود، ينتظر ولاية الجزيرة

22-01-2015
في يوليو عام 2013 م قام نفر من أهل الخير بتكريم الأستاذ أنس أحمد عبد المحمود ولمن لا يعرفون أنس هو كاتب دراما قدر الضربة وكتبنا في هذا العمود وقتها بعضاً من إنتاجه نعيده دون تحديث (أي لا نضمنه ما حدث بعد ذلك لعدم علمنا به).
أنس كتب خلال هذه المسيرة 26 مسلسلاً اذاعياً وهو الرقم الأكبر لكاتب في سجلات إذاعة أم درمان. وقدم لإذاعة أم درمان برنامج (كلمات للأرض والإنسان) 350 حلقة . أما برنامج (حلم في خلم) الذي بدأ سنة 1996 بلغت حلقاته 850 حلقة وما زال يقدم كل جمعة.
أما المسلسلات التلفزيونية تلفزيون السودان رفده أنس بثلاثة مسلسلات تلفزيونية، وخمسة أفلام درامية. قناة الشروق قدمت له 20 فيلماً درامياً.أنس تعاون مع سعيد حامد في تجربة فريدة بثت في قنوات عربية كثيرة ، أنس ألف شعار إذاعة ولاية الجزيرة.
في يوم التكريم في يوليو 2013 م بالمسرح القومي تقدمت عدة جهات كل قدم لأنس ما يليه وطبعًا ما كان لولايته أن تغيب في يوم تكريمه ووقف مندوب الولاية وموفد وزارة الثقافة وأعلن تبرع ولاية الجزيرة للأستاذ أنس أحمد عبد المحمود بقطعة أرض وصفقنا وفرحنا لفرح أنس. ولكن وأه من ولكن أكاد أن اقول ليتهم ما تبرعوا بتلك القطعة من الأرض والتي صارت مصدر قلق وإفقار لأنس أكثر من ما تكون له إضافة.
ومنذ ذلك اليوم وأنس يسأل عن قطعته التي تبرعت بها الولاية وفي كل مرة تأتيه إجابة مغايرة هذه بعض الاجابات : الاراضي موقوفة، أوراقك أمام وزير التخطيط، وزير التخطيط موقف أي تصرف في الأراضي، أوراقك حولت لمحلية الكاملين. وطوال هذه المدة وأنس لا يعرف رأسه من رجليه مع مطوحة ولاية الجزيرة.
قلت لأنس واحد من اتنين إما أن تحولها لدراما سمها (..............) أو أكتب عموداً نطالب ولاية الجزيرة بإجابة صريحة هل الولاية عند وعدها وستمنح أنس قطعة الأرض ومتى؟ وأين؟ أم تراجعت وتخلي الراجل يبطل سفر بين مدني والباقير والكاملين؟
يا وزير التخطيط العمراني هل ما سبقك من قرارات ملزم أم لا ؟ وإن كان غير ملزم لماذا؟ وبدون الاجابة على السؤالين أعلاه أليس من صلاحياتك منح مبدع مثل أنس خدم الثقافة بكل هذا الانتاج المحترم ونصيب الولاية في ابداعه غير العام شعار إذاعة ولاية الجزيرة ( يا ساعد البدري قومي بدري أزرعي بدري وحشي بدري وشوفي كان تنقدري) شحذ همم.
أتمنى أن يكون هذا الاسبوع حاسما لقطعة أنس يا في يا ما في.

كفكفوا دموع مبتعثي التعليم العالي

كفكفوا دموع مبتعثي التعليم العالي

21-01-2015
الأخ/ أحمد المصطفى إبراهيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحكم وسائر أوقاتكم بالخير كله
عودًا لموضوعنا الذي كنت قد تفضلت بالتطرق إليه على عمودك المقروء ( استفهامات )
فكما قد ذكرت لك في خطابنا السابق بأننا ومنذ أغسطس الماضي لم نلق الدعم الشهري والذي لا يسمن ولا يغني من جوع فإنه على قلته (٣٠٠ دولار) فلا يأتي إلا لمامًا فطوال سنة كاملة أتانا ثلاث مرات أما هذه المرة فليست ككل المرات لأنه تأخر كثيراً جدًا وهذا يناير في السنة الجديدة قد شارف على الرحيل علمًا بأن إشعار بنك السودان الذي يفيد بقيامهم بعملية التحويل قد ارسل إلينا منذ ١٥/١٢/٢٠١٤ وقد استبشرنا به خيرًا .
وضع مزرٍ ومؤسف بعض الزملاء قد فشلت تجاربهم والتي قضوا فيها وقتاً وجهدًا كبيرين بسبب عدم توفر ما يعينهم على الاستمرار ( فهنالك الذي يربي حيوانات وحشرات للتجارب خصوصاً الزراعيين وأتت موجة البرد هذه عليها وفتكت بها لضيق ذات اليد في توفير تدفئة أو تغذية ملائمة لها وهذا يعني إعادة هذه التجارب من أولها او التفكير في تغيير الموضوع وكلاهما (خياران مران) فمهما حاولت أن اشرح لك الظروف التي يمر بها المبعوثون فلن أفلح مهما أوتيت من فصاحة وبلاغة وبيان. فلا أدري أي حكومة هذه وأي وزارة التي تفشل في تحويل دعم شهري لا يتعدى الثلاثمائة دولار لعدد ثلاثين مبعوثًا يعني بالحساب حوالي تسعة آلاف دولار وهي أقل من راتب ملحق دبلوماسي في إحدى سفاراتنا بالخارج.
ولا نملك سوى الدعاء لله رب السموات والأرض أن يفرج عنا وأن يبدل أحوالنا هذه الى أحسن حال فهو وحده القادر على كل شيء ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
ثم الشكر لكم أستاذنا الجليل.
واحد من مبعوثي وزارة التعليم العالي بمصر
من الاستفهامات:
عرضنا قبل هذه المرة شكوى مبعوثي وزارة التعليم العالي لجمهورية مصر العربية. والتي تمثلت في قلة الدعم الذي حددته وزارة التعليم العالي في زمن مضى والذي ما عاد يكفي بعد تغيرات اقتصادية كثيرة حدثت في مصر والسودان ولا نقول قلته هكذا ولكن مقارنة مع مبتعثي الوزارات الأخرى تحديداً وزارة الصحة.
وشكوى أخرى عدم انتظامه كما شرح أعلاه وهذا التأخر أو عدم الانتظام يجعل من العسير بناء وعد أو عقد عليه إذ يصعب أن تبنى على هذا الدعم أجرة السكن مثلاً ولا معاوني التجارب والبحوث. ومما يعقد مسألة الدراسة ويعرضها لواحد من اثنين إما الإلغاء أو التأخر وكلاهما خسارة للمبتعث والوطن.
أرجو إلغاء احتفال واحد أو مؤتمر واحد أو عدم شراء لاعب كرة واحد أو زواج واحد، لينتظم دعم هؤلاء المبتعثين ويعودوا. وجامعاتنا في أشد الحاجة اليهم
istifhamat@yahoo.com

"الشروق" للخلف دور

"الشروق" للخلف دور

19-01-2015
إذا ما استطلعت نفسي على طريقة الاستبيانات إجابتي على السؤال أي القنوات السودانية تشاهد أكثر؟ ستكون الإجابة : قناة الشروق. غير أني لا أضمن هذه الإجابة مع ملامح دورتها الجديدة والتي افتقدت فيها أكثر البرامج التصاقاً بالمشاهدين وطرح قضاياهم ذلكم هو برنامج المحطة الوسطى الذي كان يقدمه الأستاذ طلال مدثر. وبنفس الحماس تسمرت أمسية الأربعاء الماضي لأرى القضية المطروحة. وكانت الفاجعة اختفت المحطة الوسطى وجاء بديل فطير اسمه صدى الأحداث او قريب من هذا الاسم.
طرحت مقدمة البرنامج عدة قضايا ولكن أهمها وهو حديث الساعة كان عن أزمة الغاز التي دخلت كل بيت طبعاً هذا تعميم لا يقبله العقلاء ويستحسن أن نقول الأزمة التي دخلت كل بيوت العامة وبيوت المواطنين الغبش (يعني معقول ياسر الجميعابي شعر بأزمة الغاز)؟.
قدمت المذيعة وأظن اسمها نسرين استطلاعاً للمواطنين وصراحة كان منهم واحد وصف نفسه مهندس خريج نفط وقال ان الغاز المحلي يكفي السودان ويزيد. يا سبحان الله يتحدث عن ما بباطن الأرض أم ما فوقها!!!
وقدمت فيديو منتشر في الواتساب عن أطول صف غاز ربما بلغ طوله فوق 2كلم وقالوا من ولاية القضارف. غير أن الضيف الرئيس أو المحاور المباشر كان رئيس شعبة وكلاء الغاز الصادق الطيب وكان مشخصًا جيدًا للمشكلة وهي ليست في التوزيع وإنما في الامداد وتأخر أو عدم انتظام الاستيراد وهذا هو بيت القصيد الذي لم تقف عنده المذيعة لحظة مما يدل على عدم معرفتها بالموضوع المطروح ولم تحضر له جيداً (يا ربي مذيعات القنوات ديل فاكرات المؤهل الوحيد هو سماحة وبس؟) . حصرت المشكلة في الوكلاء وسوء التوزيع. ونسألها ونسأل وزارة النفط وياسر الجميعابي كمان معتمد بولاية الخرطوم ومسؤول الغاز بعد أن صار التوزيع بالميادين والطلمبات هل انحلت المشكلة؟
طوال المدة المخصصة للغاز في البرنامج كنت أردد (عينك في الفيل وتطعن في الظل) كررنا كثيرًا أن لا علاج لهذه السلعة التي دخلت كل بيت إلا الوفرة ونستشهد بالوفرة التي كانت في رمضان الماضي وكيف لقيت ارتياحاً تاماً ولم يفقد سلعة الغاز طوال الشهر الفضيل أحد. (ليتهم حمدوا الله وشكروه ليزيدهم).) لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ).
بقي أن نقول تخطئ قناة الشروق لو كانت تظن أن هذا هو البديل لبرنامج المحطة الوسطى. اللهم إلا إذا كانت تريد أن تثبت للمشاهدين أن كل شيء في السودان يتغير لما هو أسوأ أو أقل وأن أي قادم أسوأ مما نحن فيه وأبقوا على الذي بين يديكم عشرة في السياسة في الاقتصاد في الزراعة ولا تتطلعوا لإصلاح.
سؤال هذه القنوات كيف تدار؟ من يحدد توجهاتها ومن يقرر في الصحيح والأصح وما يفيد وما لا يفيد؟ طبعاً أسأل بكل طيبة وفي اعتقادي أن المال العام يجب أن يوجه للمصلحة العامة.
(هسه ينط متلقي حجج يقول لي الشروق قناة خاصة. صدقتك).

إف إم النيل الأزرق

إف إم النيل الأزرق

18-01-2015
ما كنا نعبأ بما تقدمه قناة النيل الأزرق في فترتها الصباحية ونضع ما يقدم في منزلة ملء الفراغ والمادة المقدمة هي نوع من الثرثرة ومحاولة لخفة الدم كتمهيد لأغانٍ شبابية.
ومنذ أن أطل أخونا وعزيزنا وصديق عمرنا عبد اللطيف البوني عبر هذه الإذاعة الإف إم منذ شهرين تقريباً صرنا نترقب صباح السبت ترقباً ولا يمنعنا إلا الشديد القوي كما يقول هو من متابعة هذا البرنامج.
رب قائل: طيب ما حسين خوجلي بقدم برنامج مثله في قناته أم درمان مع فائق احترامنا لحسين وقناته وبرنامجه إلا أن الفرق كبير بين البرنامجين برنامج البوني تفاعلي ومنوع وموسوعي وبرنامج حسين هو برنامج الشخص الواحد وللسياسة فيه نصيب الأسد (لا أعني نصيب أسد سوريا وبئس النصيب هو).
تنوع برنامج عبد اللطيف وما يطرح فيه من قضايا وما يستضاف فيه من ضيوف كل في مجال اختصاص مرتبط بالموضوع هو ما جذب إليه المشاهدين ثم معرفة عبد اللطيف المتنوعة تنوع حياته مزارع وأستاذ جامعي وما بينهما، وذاكرة – ما شاء الله – تجمع الكثير من ضروب الحياة ويظلم عبد اللطيف الذين يحسبون أن ذاكرته مليئة بالأغاني بكل أنواعها الرصين منها وغير الرصين (طبعًا مش عايز اقول الهائفة أو المختلف على احترامها). وتسعفه ذاكرته ما شاء الله بمعرفة قدر واسع من رموز المجتمع السياسيين والأدباء والصحفيين والفنانين والرياضيين.
هذا البرنامج او هذه الفترة ليست مبرأة من العيوب طبعاً وأول عيوبها كثرة الاعلانات التجارية وليست كثرة فقط، ربما يحتمل الانسان الكثرة المنوعة ولكن كثرة مع تكرار ممل وطبعًا هذه ليست مسؤولية مقدم البرنامج ولكن إدارة القناة تردم الفترة الناجحة بالإعلانات لتدر عليها من ذهب المعز ( يا أخوانا هل لمقدم البرنامج نسبة في ريع هذه الإعلانات السؤال موجه للأستاذ حسن فضل المولى أو الإدارة التجارية بالقناة).
العيب الآخر يبدو والله أعلم أن مقدمه وجده أكثر انتشارًا من الصحف وهو حقًا كذلك وترك العمود الصحفي والذي يقرأه آلاف الناس والبرنامج يشاهده ملايين على نطاق واسع في العالم. ولا أحسب أن عبد اللطيف يفوت عليه أن المكتوب يعتبر وثيقة وهذا (بيشيله الهوا).
عموماً هذا البرنامج واسع الانتشار بما يطرحه من مواضيع وقضايا وضيوف -أحياناً- خفيفي الدم في مقدمتهم د. عبد الماجد عبد القادر الذي أضفى على حلقة الأمس خفة ورشاقة وقدراً كبيراً من الموضوعية في أسباب تدني الحياة الاقتصادية وكعادته رفع عن الحكومة كثيراً من مسؤولية تردي الواقع الاقتصادي (وهذا ما لا أتفق معه فيه) وأكثر من نقد عادات الشعب السوداني السالبة.
عبد الماجد لا ينظر إلا لنصف كوب الإنقاذ المليء.

مصائب مشروع الجزيرة



17-01-2015
خبر التيار أمس:
التصريحات التي أدلى بها صلاح المرضي رئيس اتحاد المزارعين- وجزم فيها إن رئيس الجمهورية لن يوقع على التعديلات، التي أجراها البرلمان، على قانون 2005.
وقال المزارع الطيب إبراهيم الشوبلي: إن عدم التوقيع على هذه التعديلات سيولد بؤراً للصراع والتذمر وسط المزارعين؛ بسبب الأوضاع التي يعيشونها؛ بسبب دمار المشروع، وقلة الإنتاج، والتكلفة العالية للزراعة، والأمراض المنتشرة، وشركات الخدمات الزراعية التي دمرت القنوات؛ بسبب حفرها الجائر، قائلاً: إن التعديلات ينتظرها المزارعون لحل هذه المشاكل، التي فرضت على القائمين على الأمر ضرورة إجراء هذه التعديلات.
وقال المهندس عمر يوسف القيادي بحراك أبناء الجزيرة للتنمية والتغيير: إن حديث صلاح المرضي فيه تجاوز للحدود، وعدم لياقة، وتطاول على الرئيس، وقصد من ورائه تحذير الرئيس، وأردف أن 99% من المزارعين مع التعديلات التي أجراها البرلمان، وأنهم متأكدون من توقيع الرئيس عليها؛ لأنها مثلت إجماع كل المختصين، وأن جماعة صلاح المرضي جماعة معزولة، لا تملك خيار المناورة، ولا تحترم مؤسسات الدولة.
وتساءل أحمد حمد النعيم رئيس مبادرة ملاك الأراضي هل يستطيع صلاح المرضي أن يملي رغبته على رئيس الجمهورية؟، وأردف أنه يغرد خارج السرب.
رسالة صديق فضل حجب أسمه.
خيرا فعل المجلس الوطني باجازته التعديلات المقترحة علي قانون مشروع الجزيرة للعام 2005 املا في انتشال هذا الصرح العملاق من الهاوية التي هوي اليها. ومن ضمن المواد التي اجيز تعديلها تلك التي نصت علي حل اتحاد مزارعي الجزيرة و المناقل الحالي وهنا والله مربط الفرس اذ انني احسب ان هذا الاتحاد هو اس بلاء هذا المشروع. رغم كل ذلك استرعي انتباهي بعض التصريحات لبعض قادة هذا الاتحاد في اجهزة
الاعلام المسموعة والمقروءة احدها يتحدث فيه عضو الاتحاد المحترم عن
الآفات التي تهدد محصول الذرة في وقت جني فيه المزارعون محصولهم ولا احسب ان عضو الاتحاد علي دراية بما يجرى في الغيط . مناورة اخري مكشوفة تمثلت في عربات جابت قري الجزيرة وكنابيها - جمع كمبو - مبشرة بالترحيل المجاني مقرونا بوجبة افطار مجانية مناشدة قواعد المزارعين للذهاب للحشد المقام بقاعة الصداقة يومها تاييدا لترشيح المشير البشىر لرئاسة الجمهورية كما زعموا بينما ادرك كل ذو فطنة ان القصد كان حشد هؤلاء البسطاء اظهارا للقوة والشعبية التي يتمتع بها هؤلا وسط قواعد المزارعين لتكون خطوة هذا اللوبي التالية هي مطالبة الاخ الرئيس بتجميد هذه التعديلات التي اجازتها السلطة التشريعية ذلك بعدم التوقيع عليها لتصبح سارية المفعول. وهذا ما صدحوا في اجهزة الاعلام التي
شنو فيها هجوما لاذعا علي هذه التعديلات وزعموا انها ستكون كارثة علي
المشروع.وانسانه.
يا سادتي ما عادت الدولة تنساق وراء كل مطبل وما عاد مزارع الجزيرة ذلك البسيط سهل القياد فاتقوا الله في اهلكم فان نامت اعين الخلق عنكم فان
لله عين لا تنام فاتقوا يوما ترجعون فيه الي الله . اخيرا حلو عن مزارع الجزيرة المسكين لتحل البركة في كل الجزيرة والله من وراء القصد.
الاستفهامات:
كل هذا مضيعة وقت . والذين تتقدم مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة هم سبب ما حاق بالمشروع . وعلى كل الاسماء التي ذكرت أن تسأل نفسها وتجيب أي المصلحتين يحركك؟ لا أريد إجابة نلتقي يوم القيامة.

طلب ترشيح البشير تحت الفحص

طلب ترشيح البشير تحت الفحص

14-01-2015
(وسلم مفوضو 40 حزباً سياسياً وحركة المفوضية تزكية تنظيماتهم لترشيح البشير، بينما أعلن ثلاثة آخرون ترشحهم للمنصب). اقتباس من الخبر.
40 حزباً وحركة تزكي ترشيح الرئيس؟ نسأل وكم عدد أحزاب السودان؟ آخر عهدي بها كانت 83 حزباً ولكن يبدو أنها الآن تجاوزت المائة حزب. هل سبقتنا أي دولة متخلفة أو متحضرة لهذا العدد من الأحزاب؟ وهل تم تسجيله في موسوعة جنيس للأرقام القياسية أم لم يسجل بعد؟
كم عدد أعضاء هذه الكيانات الأربعين وما هي قواعدها؟ وأين سجلت ومن وافق عليها. ( مسجل الأحزاب هل يستعمل قاعدة بيانات وزارة الداخلية الرقم الوطني تحديداً حتى لا يحدث تسجيل مزدوج حيث يسجل العضو في المؤتمر الوطني بالنهار والمؤتمر الشعبي بالليل. وفي أحزاب الأمة التي أقسم بالله أني لا أعرف عددها ولا أحزاب الاتحادي. حتى ننهي حكاية أكلوا توركم وأدوا زولكم) طبعًا هذا لانتخابات 2020 ( بالمناسبة 2020 نهاية خطة ماليزيا وقد تحققت كلها إن لم نقل تجاوزت الأهداف. ونحنا في حفرتنا وناسنا مكانك قف إن لم يكونوا رجعوا إلى الوراء).
بالله حكاية طلب البشير تحت الفحص ألا تحتاج وقفة؟ وطلب فاطنة عبد المحمود لماذا لم يوضع تحت الفحص؟
هل هذه هي الشفافية والحياد يا د. اللصم؟ بالله طلب البشير تحت الفحص ما تقطع المصارين يعني حزب وضع كل القوانين و(فصلها) تفصيلاً ليبقى إلى ما شاء الله في الحكم ح يكون فات عليه شرط من شروط الترشح؟؟
يا د. اللصم لو طَلَعت نتيجة الانتخابات بكرة قبل أن تبدأ ما في زول بلومك ما دمت رضيت بهذا الدور وكل من يمشي على تراب هذا السودان يعرف نتيجة هذه الانتخابات منذ الآن. ولكن المؤتمر الوطني حقق أهدافه الدنيوية (من فضلكم ما تغيروا الحروف وتقروها الدنيئة) وأهدافه شغل الناس بالانتخابات ونسي الحوار أو تناساه ولكن يقول تعالى (وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ).
كتبت قبل اليوم وكتب كثيرون غيري أن هذه انتخابات لا تقنع إلا طابخيها وحتى هؤلاء يعلمون في قرارة أنفسهم أن هذه ليست الديمقراطية التي يبحث عنها الشعب ولا الشورى التي يعرفها المسلمون.
ولو كنت مكان فاطنة عبد المحمود أو محاسن عبد الوهاب التازي والدكتور عباس محمد السراج لقدمت احتجاجًا صريحاً وقضائياً مفاده ولماذا لا تخضع طلباتنا للفحص أسوة بالبشير؟ هل فحصت على عجل ولماذا لم تعلن نتيجة الفحص (ملاريا هو؟) ناس يعلن على الملأ أن طلبها تحت الفحص وناس لا يخبروننا ماذا حدث لطلبها؟
متى يتحرك المؤتمر الوطني من محطة الضحك على النفس؟

الجامعات والنشاط السياسي

الجامعات والنشاط السياسي

12-01-2015
هذه ليست المرة الأولى التي أكتب فيها عن عدم قناعتي بممارسة السياسة في الجامعات عن طريق انتخابات الإتحاد. وذلك لعدة أسباب، أولها أن نسبة المشاركة في هذا (الكوماج ) لا تتعدى نسبتهم 5% في أحسن الأحوال و95 % من الطلاب لا تهمهم هذه الانتخابات من بعيد ولا قريب. وحتى هؤلاء "5"% يعتبرون أدوات مسخرة لأهداف غيرهم وأذرع لأحزاب خارج السور الجامعي وقد تكون الجامعات آخر أولوياتها.
حتى في الزمن الذي كانت فيه الجامعات قليلة، فالذين يمارسون السياسة داخلها كانوا قلة، وما كان الطلاب يستخدمون العنف إلا نادراً، ولم تسجل في سجل العنف الطلابي إلا حوادث قليلة مشهورة باسماء أشخاص معينين. منطلقين من فكر تشربوه وآمنوا به. طلاب اليوم الذين يمارسون السياسة في الجامعات يمارسونها بأقبح الصور وبعنف وأسلحة قاتلة، لا فكر ولا حديث عقل فيها، أقلما يقال عنها إن آخرين يستغلون عنفوان الشباب وتهورهم لتحقيق اهدافهم، والأسوأ أن كثيراً من الذين يمارسون السياسة في الجامعات طلاب سلطة ومنفعة، ويريدون مصالح عاجلة وآجلة وهم رصيد سيء وانتهازيون.
كتبت يوماً عن عدم الرضا بما يمارس في الجامعات الحكومية من هذه الممارسات وأن الجامعات غير الحكومية التي تمنع ممارسة (السياسة) والإتحادات أكثر استقراراً وأحسن مخرجات من الجامعات الحكومية التي يمارس فيها "الهراء" السياسي. كان رد رئيس التحرير أين يتدرب الطلاب على السياسة؟
إذا ما أخضعنا الممارسة السياسية داخل الجامعات والتي كانت صراعاً فكرياً وأركاناً للنقاش وتحولت في أيامنا هذه إلى ضرب بالسيخ وحرق قاعات ومكتبات وسيارات الجامعات. استبق النتيجة وأقول إن الهدف لم يتحقق وقراراً من التعليم العالي بمنع النشاط السياسي داخل الجامعات يجب أن يتخذ وعلى هواة السياسة وأحزاب "الخراب" أن تدرب أشبالها في دور الأحزاب وليس في حرم الجامعات. وغاية كثير من الأحزاب الفوز بإتحاد الجامعة المعينة كدليل على قاعدة الحزب في هذه الجامعات وهم يعلمون والله يعلم أن المشاركين من الطلاب أقل من "5"% في أحسن الأحوال. إذاً هذه الأحزاب تكذب على نفسها وتكذب على قواعدها وتكذب على الشعب السوداني.
أما حكاية كل القادة السياسيين الذين هم في الساحة الآن من تدرب داخل الجامعات وفي إتحادات الجامعات اكتسبوا المهارات، ماذا لو قفزنا إلى سؤال مهم : ما هي نتائج حكمهم أو معارضتهم؟ أعتقد أنه لا يوجد غير المكايدات والأهداف الرخيصة والتمحور في المصالح الخاصة أو مصالح الأحزاب ( كدت أن أقول الأحزاب غير المحترمة ولكنني تذكرت أن الكلمة الطيبة صدقة).
كل أمنيتي أن توكل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دراسة أمر السياسة بالجامعات للجنة محايدة فيها من مدراء الجامعات الحكومية وغير الحكومية ليخرجوا بتوصية يحترمها الجميع.
تتأرجح بين خياري المنع أو التقيد بشروط واضحة لا يتضرر بعدها طالب علم ولا وطن هو للجميع.
سؤال غير برئ : ما هو مستوى التحصيل الأكاديمي للطالب السياسي؟؟؟

نفايات الوزير

نفايات الوزير
ز11-01-2015
نشرت هذه الصحيفة (الصيحة) الخميس الماضي خبراً مفاده أن وزير المالية رفض دفع رسوم نفايات مزرعته بحجة أن ليس على الزراعة رسوم وسأل مستنكراً: من فرض هذه الرسوم؟ وفي متن الخبر أن والي الخرطوم أو مسؤول مزرعته بعد أن كان ممانعاً في دفع رسوم مزرعته أيضاً، سارع بدفعها.
حديثي اليوم ليس عن شرعية الرسوم من عدم شرعيتها ولا أثرها في تقديم الخدمة وهل الخدمة المقدمة تتناسب مع ما يجمع من أموال؟ أموال هذه الرسوم تذكر بأموال المنظمات ما يصرف على أشخاص المنظمة أكثر مما يصرف على ما جمعت له الأموال.
قبل أن أدخل أعزز بما رواه أحد الأصدقاء كان من رجال الإدارة الأوائل في مشروع الجزيرة أو ممن يركبون السيارات اللاندكروزر وكل ما مر من نقطة على الطريق مد السائق رأسه وقال: مشروع الجزيرة، وهذا يكفي حجةً بأن يمر من نقاط رسوم عبور الطرق أو نقاط المرور. مر الزمن وترجل الرجل عن الوظيفة الكبيرة والسيارة الكبيرة وركب الرجل سيارته الخاصة واتصل عليّ وقال والله أول مرة أشعر بكتاباتكم عن ما يدور في الطريق.
واقعة ثالثة دخل أحد التجار المجلس التشريعي للولاية سألوه ما لك ومال المجالس كان رده: أريد أن أحمي مصالحي. ويفهم من حماية مصالحه أن ناس الضرائب لن يطالبوه ولا ناس المحلية سيقفون أمام محلاته وطلباته مجابة أينما ذهب.
مما تقدم نفهم أن القانون ليس على كل الناس وهذه علة السودان الأولى وكل المتكالبين والمكنكشين في المناصب السياسية والمنتظرين خارج القفص وممن فقد السلطة وكان متلذذاً بظلم الآخرين أو التميز عليهم، كل هؤلاء من غاياتهم أن يهربوا من القانون وأن يتميزوا بالسلطة عن العامة.
ليس هروباً أو تهرباً من الدفع فقط بل ويمتصون ما يجمع من العامة في شكل مخصصات، هروباً من هنا وامتصاص من هناك ومن هاتين العلتين يتم خراب البلاد اقتصادياً وأخلاقياً. وينتشر الفقر ويهرول كثير من الناس لتكوين الأحزاب ولممارسة السياسة بمعناها السيئ والهادم وليس الإصلاح وخدمة الشعب ونهضة البلاد.
إصلاح هذا الخلل المزمن المتمثل في أن القانون ليس على كل الناس واجب منْ من الجهات وزارة العدل أم وزارة الداخلية أم على المجتمع أن يصيح عالياً المساواة المساواة كلنا ابناء تسعة ولا فضل لمسؤول على غيره وهو خادمهم وليس سيدهم. ومسألة سيد وخادم وزرها على الأحزاب الطائفية وهي من ركز هذا الخلل، السيد مطاع وشبه معصوم والحيران عليهم السمع والطاعة، والويل كل الويل لمن ينتقد حركة أو بركة من السيد أو أبنائه.
ولم تكن الأحزاب الأخرى أكثر عدلاً ولا عطفًا من الطائفية والتي استبدلت السيد بالشيخ والحال من بعضه وصار الشيخ سيداً ولكن ليس بقفطان ولا طاقية مميزة ولكنه سيد ببدلة.
القانون للجميع وعلى الجميع أو النفايات.

الحمد لله يا خالد سليمان

الحمد لله يا خالد سليمان

10-01-2015
صدم الحكم الذي صدر قبل سنتين تقريباً على أخينا خالد سليمان فيما عُرف بقضية أوقاف الخارج وكان حكم محكمة الموضوع عشر سنوات سجناً وغرامة أكثر من ثلاثة ملايين ريال. ووضع كل معارف خالد أيديهم على رؤوسهم من هول الصدمة.
ولابد من إيجاز تهمة خالد سليمان إدريس التي أراده البعض كبش فداء ليقولوا إن الدولة تحارب المفسدين. ولا أنسى ابتسامة أحد المسؤولين الكبار عندما ناقشته في أمر خالد وقال تكتبون عن الفساد وعندما تبدأ محاربة الفساد في معارفكم تغضبون. كتمت غيظي وانتظرت قضاء المحكمة. وكان الحكم صادماً. هنا لابد من نكتة دريد لحام عندما قال له الطبيب بعض الكشف: انت بالع ليرة. وضحك وقال: شو ها الأجهزة البتشوف الليرة وما بتشوف الملايين.
ملخص القضية أن في السعودية عدة أوقاف سودانية منذ الدولة السنارية وبعدها أوقاف مشهورة مثل أوقاف مسعود محمد مسعود كل هذه الأوقاف يستفيد منها أناس من الجنسيتين بعيدًا عن ما أوقفت له من أصحابها وبعضها عليها نظار لم يفوضوا من الواقف ولا الجهات الحكومية السودانية مثل هيئة الأوقاف. علاوة على أن الأوقاف لتقوم بما أوقفت له وبعضها في طريقه للضياع. لكل ذلك فوضت هيئة الأوقاف السودانية وبتفويض جاء بعد اتفاق مسؤولي الدولتين.
وأمر الصكوك (التي تعادل شهادات البحث) مكلف ورصدت له مبالغ ميزانية لهذا الأمر وتصرف خالد بكل مهنية وكل مبلغ صرفه له سند مالي إما شيك أو سند قبض. كل ذلك عرض على محكمة الموضوع ولكن تقريرًا من جهة ما يريد تجريم خالد أنكر وجود أوقاف بالمملكة العربية تماماً. وصدر الحكم أعلاه.
أريد أن أقول إن المتضررين من فتح ملف الأوقاف والمستفيدين منها هم وراء هذه القضية التي أضرت بسمعة خالد وأدخلته هذه التجربة الصعبة عليه وعلى أسرته وعلى كل معارفه.
وبعد أن قضى خالد قرابة السنتين في الحراسة والسجن قضيناه ندعو الله أن يفرج عنه- كلما ذكرناه طبعاً – وجاء الفرج يوم الأربعاء الفائت وبرأت المحكمة العليا خالداً ( وكان الرجال بزغردوا كنا زغردنا) وتتابع عارفو فضله أفواجاً على بيته وكل سعيد بخروجه من السجن. سجن كسجن يوسف عليه السلام.
بقي أن نقول إذا ما مضى الحكم الأول على خالد سيفقد السودان كل أوقافه في السعودية مؤقتاً أو للأبد إذ الحكم أنكر وجود هذه الأوقاف وربما يستدل به كل طامع في هذه الأوقاف.
بالله كيف يعوض خالد؟ ومن يعوضه؟ وغير ذلك هل سيعمل خالد عملاً عاماً بعدما لحق به من أضرار تعدته لأسرته.
لا نقول إلا الحمد لله، ثم الحمد لله، وربنا يبارك لنا ولك في ما بقي من عمر.

الأسماء في السودان

الأسماء في السودان

09-01-2015
دعونا نستريح اليوم مع موضوع اجتماعي: هو الأسماء في السودان وهذه ليست دراسة علمية ولا بحثاً علمياً وإنما خواطر.
أبدأ بتعجب صديقنا الهميم ونحن في أولى ثانوي والهميم قادم من شرق البطانة يعني بدوي قُح ووجد أستاذ اللغة الإنجليزية اسمه سامي "وسامي بعد ذلك صار صديقًا لنا وله بعدما الكتوف اتلاحقت واغتربنا جميعاً لندرس في السعودية" فما كان من الهميم إلا أن كتم دهشته ليوم أو يومين ولم يستطع أن يصبر أكثر من ذلك فسأل في دهشة: يا إخوانا انتو أستاذ سامي دا من ما ولدوه سموه سامي ولا بعد ما كِبر كده؟؟
سألت موظفاً ما اسمك لو سمحت: فما كان منه إلا أن قال أحمد عادل. طبعاً لو قال عادل أحمد لما كتبت ذلك. في اتصال هاتفي: معاي منو لو سمحت فقال: الفاضل لؤي ولك أن تنظر حداثة اسم الأب مقارنًا مع الابن، في فصل واحد في مطلع تسعينيات القرن الماضي أحصيت اسماء طلاب فصل للمغتربين السودانيين فكان أكثر من 80% منهم اسمهم محمد. وبالمناسبة هزت إحصائية مثل هذه إسرائيل حين وجدت معظم المواليد في غزة اسمهم محمد مما ينبئ بصحوة عالية.
نعود للأسماء مما يحيرني في الأسماء المركبة في سوداننا هذا اسم «محمد علي» أو «محمد عثمان» وربما هناك من اسمه «محمد عمر» كل هذا التركيب غريب إذ يمكن أن افهم اسم « محمد المختار» و«محمد الخاتم» و«محمد الماحي» أو «أحمد المصطفى» أو «محمد المجتبى» هكذا في كل الأقواس الخمسة اسم للنبي وصفة من صفاته، أما تركيب محمد مع عثمان أو علي أو عمر فهذه تحتاج إلى وقفة هذا إن لم نقل الأسماء المركبة كلها تحتاج إلى وقفة.
هذا في أسماء الرجال أما أسماء الجنس الآخر فالأمر يحتاج إلى مجلدات فكل من حاول أن يسمي بنته على اسم أمه إما وجد معارضة أو وجد تحريفًا وقليلاً ما تصمد أسماء الجدات ويكون وضعها غريباً إذا صادف اسم الأب الأسماء الحديثة أو المحدثة مثلاً فاطمة فوزي. الزلال، التاية، النخيل، ست النفر وهلم جرا.
كل هذا من الرأس دون الرجوع لجغرافيا السودان الواسع وكل هذا في ما حولي من محيط ألا ترون معي أن الأمر يحتاج إلى بحث أعمق ودراسة جادة، خصوصاً الأسماء المركبة التي تخلط اسم محمد مع صحابي. رب من يقول لي ألم تسمع بمحمد أنور ومحمد حسني وكثير من المصريين يبدأ اسمهم بمحمد ولا علاقة للاسم الثاني بأسماء الرسول أو صفاته . هذا كان عرفاً مصريًا أو قانونًا لا أدري ولكن اختفى هذا التقليد.

لما هذا يا ولاية الخرطوم؟

لما هذا يا ولاية الخرطوم؟   
08-01-2015
إذا ما استفهمناك عزيزي القارئ قائلين : تسمع بطريق الخرطوم مدني ، من أين يبدأ طريق هذا الطريق؟ قطعاً الكل يعلم أنه ينتهي عند مدخل مدني حيث العبارة الشهيرة (ابتسم أنت في أرض المحنة). كيف ستكون الإجابة؟
معلوم أن كل طريق داخل ولاية الخرطوم هو ليس طريقاً (هاي وي) ليس خط سريع . هذا الطريق الخارج من ولاية الخرطوم ليصبح اسمه طريق سريع فيه عدة ملاحظات. عند المنحنى القريب من برج جياد تجده ضيقاً جداً من كثرة التراب المتراكم على ضفتيه، والتراب هذا يتسبب في كثير من الحوادث، علاوة على السحابة من الغبار التي تغطي هذه المنطقة دائماً، وكيف يكون سبب في اتساخ الملابس والأجساد (قالوا في شوارع بغسلوها بالصابون!! في هذه الخرطوم صحي؟).
وعندما تتحمل هذا الغبار وتغادر الخرطوم قبالة مستشفى سوبا الطريق المتفرع إلى حلة سوبا ومستشفى السلام للقلب ومن الجهة الثانية يتجه غرباً للجمارك، هذه المنطقة فضيحة يمكن أن نصفها بوصف بروف محمد عبد الله الريح حين قال : سيدي المحافظ نشكو لك وجود الظلط في حفرنا.
تنسى ولاية الخرطوم أن هذا الطريق عنوانها وتمر به عدة جنسيات منتشرة في هذه المنطقة في المصانع وسفارة الدولة الماكرة.
غير أن أكثر ما يحير أن هذا الطريق من هذه المنطقة الكارثة حتى نهاية سوبا اللعوتة من الجهة الشرقية مسارين، ومن الجهة الغربية مسار واحد. رباه هل ضاع الملف هل هرب المقاول؟ ربما هذه هندسة جديدة حتى يعرف المسافرون الفرق بين المسار والمسارين، وحتى تمر الشاحنة والركشة في هذا المسار الضيق ليرى المارة منظر الركشة والشاحنة وكأنها قط يسير بالقرب من بقرة.
أما عن الجزء الذي كان محطة تحصيل سابقة فهو الآن يشكو الهجران وكل يوم حفره في ازدياد، وشوية لمسات فنية يمكن أن تجعل منه مكاناً جميلاً بدلاً من هذه الحفر.
ماذا لو أكملت ولاية الخرطوم هذا الجميل وأكملت المسار الثاني؟ بي كم يعني؟ وما نسبتها من ميزانية ولاية الخرطوم يا وزارة البنى التحتية؟ أما عن نهر التراب المحادد للرصيف الأسمنتي الضخم والجيد التصميم والتنفيذ حيث لم يتصدع أي جزء منه ما شاء الله. لو وجد حملة إزالة تراب مرة في الأسبوع لكفته. من المسؤول عن نظافة الشوارع؟ متى أزيل تراب هذا الطريق آخر مرة. بالمناسبة هل كل مخارج ولاية الخرطوم مثل طريق الخرطوم مدني؟
كسرة:
فرحتنا بالحكم الصادر من المحكمة العليا ببراءة أخونا خالد سليمان من كل ما نسب له، والخبر والذي نقلته كل صحف الأمس الأربعاء . فرحتنا به لا توصف لمعرفتنا بخالد وسنفرد له مقالاً بحجمه.

الانتخابات لماذا؟

الانتخابات لماذا؟  زائر
07-01-2015
هل يسمع المؤتمر الوطني لا أقول همس الشارع ولكن صوت الشارع؟
هل يقرأ المؤتمر الوطني لا أقول السرائر ولكن هل يقرأ الجهر ويرصد؟
هل أعضاء المؤتمر الوطني وأخص مجلسه القيادي هل هم أنداد أم فكي وحيران وليس عليهم إلا ملء الاباريق وأخذ البركة.
التعديلات الدستورية وتعديل قانون الانتخابات وتطنيش الحوار الوطني ( بما فيه من علات ) كل هذا لماذا؟ ليفوز المؤتمر الوطني ورئيسه بالانتخابات القادمة؟ وليقنع منْ؟ العالم الخارجي أم الداخل بشرعيته؟ بالله اليس من الكذب على النفس هذا الذي يجري؟
وثمن هذا كم هو (630) مليون دولار! ستصرف على الانتخابات وصفوف المواطنين في انتظار الغاز وصلت الكيلومتر والكيلومترين ( ليتني استطيع ارفاق هذا الفيديو الذي يصور طابور الغاز في واحدة من المدن ليتني استطيع لصقه في هذا العمود ) . بالله المثل داك مش حقو يصبح: الناس في شنو والمؤتمر الوطني في شنو؟
(650) مليون دولار ستصرف على انتخابات لا شبيه لها الا في المسرح فيما يسمى بمسرح الرجل الواحد، بالله من منْ أهل السودان لا يعرف نتيجة هذه الانتخابات قبل أن يصرف عليها (650) مليون دولار؟ كل شبر في السودان أحوج ما يكون لها في صحة او تعليم او غاز؟ بالله لكم شهر يمكن ان تكفي هذه الدولارات المواطنين غازا او أي بند آخر؟ أكثرنا من التمثيل بالغاز لأن هذه الايام تشهد أزمة لم يسبق لها مثيل من عدة سنوات.
في العراق في بداية تحطيمه خرجت عليهم أمريكا بمعادلة ( النفط مقابل الغذاء) نقول للمؤتمر الوطني ومجلسه القيادي ( الانتخابات مقابل الغاز). هل يعتقد المؤتمر الوطني الذي نحسب أنه قرأ عدم اكتراث الناس بالانتخابات في مرحلة التسجيل ويظن أنه الوحيد الذي قرأ هذا العزوف ويمكن ان يقول الاقبال كان كبيرا واهتمام الناس وشوقهم للديمقراطية كان أكبر يا حبيبييي ( رحم الله عثمان حسين وأمد الله في عمرك يا بازرعة).
ثم الذي لم يسمع من الطيب زين العابدين ولم يسمع من غازي صلاح الدين ولم يسمع عبد الوهاب الافندي وحسن مكي وهم السابقون وأهل الجلد والراس كما يقولون ترى ينتظر رأي منْ؟
أما أحزاب الفكة والاتحادي الاصل المعروفة أهدافهم لن يجدهم المؤتمر الوطني الا في حالة المصلحة الخاصة وهم خصم عليه وليسوا دليلا على انفتاح ولا ديمقراطية. مشاكل السودان أكبر من أن يحلها هؤلاء.
هذه الانتخابات إن هي قامت بهذه الطريقة تصبح بداية النهاية.
لا قدر الله