الجمعة، 28 نوفمبر 2014

هنا رشوة

هنا رشوة

27-11-2014
أعلمُ أنني أريد أن أكتب موضوعاً يؤدي إلى التهلكة.. وسيبدأ التحقيق بالمقلوب. وسيأتي من يبدأ حديثه: قلت في رشوة وين؟ وأثبت ذلك. وشهودك وما إليه. حديثنا اليوم عن رشوة الصغار للصغار أما الرشى الكبيرة فذلك شَعَر لا رقبة لنا له (شَعَراً ما عندنا ليه رقبه).
لنبدأ على بركة الله هذا المشي على الشوك.
ولنبدأ بما هي أسباب الرشوة؟ أو لماذا تقدم الرشوة ولمن تقدم الرشوة؟ بعد تجاوز الأخلاق والحلال والحرام وتربية المجتمع كل هذا مطلوب، ولكن ما لم يجد بيئة سليمة سيكون صعباً إنزال التربية على الواقع. وقديماً قيل (لا دين بلا عجين) أي أن الجائع أو المضطر يحل له أن يأكل الميتة.
عندما توقف موظفاً براتب شهري لا يتجاوز وجبة واحدة عند الأغنياء وتطلب منه أن يعمل في مكان تحصيل ملايين لصالح الدولة، وبقوة قانونها مهملاً ضآلة راتبه ومستغلاً حاجته لأي عمل، ماذا تنتظر منه؟.
بالمناسبة لا تتم الرشوة هكذا إذا كان المبلغ المفروض منطقياً أو تقابله خدمة مقنعة فإن المواطن سيدفع ما عليه ليصل إلى خزينة الدولة ليعود عليه خدمة مفيدة ولن يضطر للتهرب من الدفع. والعكس صحيح كلما زاد المبلغ المفروض عقوبةً كان أو مقابل خدمة غير مقنعة فإن المواطن يلجأ إلى التهرب من ذلك ويعينه عليه المتحصل المقهور أو المضطر الى زيادة راتبه أو الفاسد أصلاً.
هل يضع متخذي القرارات هذه العوامل في حسبانهم؟ أم يحسبون أنهم وظفوا ملائكة لا يخطئون ولهم مواطن مثالي. هذا إذا لم نتجاوز ونقول مواطن فاقد القدوة الصالحة.
كلما زادت الغرامات أو الرسوم سيبحث المواطن عن طريق يعينه على التهرب منها، وأريد أن أسال أي جهة ولن أحدد جهة بعينها زادت رسومها أو غراماتها هل حسبت وقارنت بين دخلها قبل الزيادة وبعد الزيادة؟، أنا هنا أجزم أن ما فرضوه قد جاء بعكس ما أرادوا وعليهم دراسة ذلك إن كانت القرارات في بلادنا لا تدرس جيداً، وتخرج نية الطبخ فلا ضير من إعادة طبخها بلا مكابرة. نحن نكتب لأناس صارت المسافة بينهم وبين المواطن بعيدة جداً، ولا يسمعون إلا من بعضهم وهذا أس البلاء.
إذا قال مواطن إن في المرفق كذا تعاطي رشوة. ما الفروض على الجهات فعله الأصوب أن تذهب بوسائلها الأمنية والرقابة الجيدة لتعرف صدق القول من كذبه، ولكن في العادة في مثل هذه الأمور يؤتى بالذي قال هنا رشوة ويمرمط مرمطة الكلب الأكل الدريش، ويطلب منه إثبات ذلك وما أصعبه على مواطن أعزل من الوسائل والقانون ليثبت فساداً ما.
المطلوب من أي جهة زادت غراماتها أو رسومها في السنوات الماضية أن تتقصى كم هو عائدها الآن، وكم عائدها قبل الزيادات لتعرف أين ذهب الماء؟، وأن يكون الأمر دراسة علمية الدخل في يوم كذا، وكم كان في نفس اليوم من العام الماضي كما يفعل في منسوب النيل.
اللهم لمَّحت اللهم فاشهد.
الصيحة 27/11/2014 

المجلس التقني والتقاني يظلمهم

المجلس التقني والتقاني يظلمهم

26-11-2014    
كنت أريد أن أكتب العنوان (من أكل مال هؤلاء) وخشيت أن يأتيني الرد بالله أنت مش عارف؟ أو هو دا بس؟ وإضافة أخرى ماذا لو قلنا منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، حيث أحد المظاليم هؤلاء توفي الى رحمة ربه، ومن أكل ماله يأكل في جوفه نارًا لأنه صار مال أيتام.
بعد هذا التشويق كما يقول التربويون إليكم قصة هؤلاء العلماء والمتخصصون الذين عملوا سخرة بلا أدنى حقوق وإلى يوم الناس هذا. والقصة يا سادتي القراء ( والكلام ليك يا المنطط عينيك) أن المجلس القومي للتعليم التقني والتقاني كون لجنة للمناهج الإسعافية بقرار وزاري رقمه (10) وتاريخه 7/7/2009 م. حدد للجنة مهامها ومخصصاتها. وظلت اللجنة أو اللجان تعمل في همة دون أي نثريات ولا مبالغ إلى أن أكملت كل ما أوكل اليها من وضع المناهج وزادت على ذلك أن طبعت الكتب ورحلتها إلى الولايات (قمة الإخلاص أو قمة العبط).
هذه اللجان آخر ما توصلت إليه بعد هذه السنوات الأربع أن خاطبت وزيرة التربية والتعليم مطالبة باستحقاقات ــ بالمناسبة هذه الاستحقاقات مبلغ في حدود الثمانين ألف جنيه فقط تصرف لأتفه الأمور ناهيك عن علماء وأساتذة أجلاء سهروا الليالي ليضعوا منهجًا اسعافياً ــ الوزيرة سألت هذا المبلغ على الوزارة أم على المجلس الأعلى للتعليم التقني والتقاني؟ جاءها الرد المبلغ على المجلس.
المسألة واضحة هناك جهة تماطل في دفع المبالغ لهؤلاء أو أخو (بنية رقد بالمبلغ) إذ لا يعقل ان لا يُعطى هؤلاء الأساتذة الأجلاء أتعابهم طوال هذه الفترة أربع سنوات تقريباً. إن كان الأمر مماطلة نذكرهم بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: مطل الغني ظلم. وهذا أمر مستبعد كيف لجهة حكومية في قامة المجلس القومي والتقاني تفشل في سداد مبلغ في حدود الثمانين ألف جنيه لسبعة عشر أستاذاً. ربما وهذا هو الأرجح أن أخو بنية رقد بالمبلغ.
المطلوب الآن لجنة سريعة تتقصى في الأمر ولقد وقفت طويلاً عند عبارة وردت في خطابهم للوزيرة تقول العبارة (وعندما استلم المجلس مستحقات اللجان من وزارة المالية وعدنا السيد الأمين العام للمجلس بالدفع بعد المراجعة ولكن حتى هذه اللحظة لم نستلم منه أي مبلغ). هذه الفقرة من خطاب مقرر لجنة المناهج الأستاذ علي خلف الله فرح موجه لوزيرة التربية والتعليم التي أوردنا ردها الشفاهي أعلاه.
مراجع واحد يتابع القروش البتطلع من المالية وصلت وين ما في؟ هؤلاء ذكروا أنها طلعت من المالية والأمين العام وعد بصرفها بعد المراجعة. آه فهمت أمكن المراجعة مستمرة حتى يومنا هذا 17 سطر يبدو أن كل سطر يراجع في سنة.
أحزنني مما بيدي من أوراق أن واحدًا من هؤلاء المظاليم الدكتور بدوي الشفيع توفي لرحمة مولاه، وما زال حق ورثته لايصاً.
تحقيق صغير يضع الأمور في نصابها. إن كان هناك من يتوخى العدل.
الصيحة 26/11/2014 

الضرائب والسياسة

الضرائب والسياسة! زائر
25-11-2014

في صحيفتنا هذه (الصيحة) وجه د. عبد الماجد عبد القادر وبطريقته الظريفة وخفيفة الدم، في عموده (ثالثة الأثافي) مصلحة الضرائب كمورد هام مذكرًا إياها بما يتقاضاه المغنون أو الفنانون من مبالغ هائلة في حفلات الأعراس واقترح على الضرائب أن ترصدهم وتأخذ الضرائب منهم. وذكر أن أجرتهم بمبالغ هائلة جداً لا داعي للأسماء ولا الأرقام. (هل انتبهتم للعبارة جيداً حيث ذكرت مغنين وفنانين لأنه ليس كل مغنٍ فناناً؟ وللا مش كده؟ هسه ممكن نقول فلان دا فنان؟؟؟).
وفي يوم آخر كتب الأستاذ أحمد التاي في عموده ( نبض للوطن) عن أن الضرائب صارت مما يستغل لتركيع الخصوم السياسيين وقد طولب تاجر حديد مشهور تحول إلى سياسي مزعج بضرائب فوق الميار جنيه.
مؤيداً الأستاذ أحمد التاي أروي هذه الحادثة. لقد قال أحد التجار ترشح لمنصب سياسي عندما سئل عايز بالسياسة شنو؟ كان رده: لأحمي بها مصالحي.
مما تقدم ويمكن أن أزيد عليه أن ديوان الضرائب في كل مرة يتحدث عن توسيع المظلة الضريبية مما يعني اعترافاً بأن مظلته الضريبية – إن وجدت – في حاجة لتوسيع.
يبدو لي والله أعلم أن الضرائب في بلادنا متخلفة وربما غير عادلة إذ يدفعها الفقراء ومتوسطو الدخل ويتهرب منها الكبار الذين يخلطون السياسة بالتجارة أو العكس.
ما لم يكن للضرائب قوتها كما في الغرب حيث التهرب الضريبي من أكبر العيوب والمتهرب من الضرائب يوم يرصد يشهّر يه في وسائل الإعلام ويمنع من اعتلاء أي منصب سياسي او تنفيذي. يكفي قتلاً للشخص إن ثبت أنه تهرب من الضريبة ولو مرة في عمره.
وضرائبنا يدفعها طلاب الجامعات 30 % من كل محادثة أو "داتا" يستخدمونها وربما يدفعون للضرائب أكثر مما يأكلون في يومهم والأغنياء يتحايلون ويتهربون!
اعتماد الضرائب في تحصيلها للضريبة حتى الآن متخلف جداً وغير منطقي ويعتمد على التقدير والاستلطاف وعدمه وهذه قمة عدم العدل، الذي به يحصن الحكم.
الضرائب إلى يوم الناس هذا تصرف على موظفيها الرواتب ومن باب آخر تحفزهم إن حققوا ربطاً معيناً، وهذا يحدث خللاً كبيراً إذ سيصبح هم الموظفين تحقيق الربط وبأي طريقة لينالوا الحوافز وإذا فاض الربط أجلوه للشهر القادم مما يعني أن هم موظف الضرائب تحقيق الربط ومن أصغر مظلة. ما لم تختف كلمة الربط هذه من ديوان الضرائب ويعمل كل موظف واجبه الذي يتقاضى عليه راتبه وعليه يحاسب لن تكون الضرائب إلا وجهاً من أوجه التسلط ونتائجه الغبن والدعاء على الظالم.
الضرائب في العالم وخصوصًا ضريبة VAT القيمة المضافة تتحصل إلكترونيًا ويوميًا يمكن أن تنزل في حساب الضرائب وهي إن أتقنت وحدها تكفي ومن إتقانها إعادة دراستها مجدداً وأن توضع بصفة عادلة وإذا ما حوسبت بنظام كما في بلاد الدنيا وحدها تكفي وتختفي عدة ضرائب تؤخذ من الفقراء ويعفى منها السياسيون والأغنياء أو العبارة تكون أصح لو قلنا "السياسيون الأغنياء" وربما أشتط وأقول السياسيون فقط، إذ معلوم بالضرورة أن كل سياسي في السودان غني.

الصيحة 25/11/2014 م

عواسة تربوية

عواسة تربوية

24-11-2014

في ولاية وسطية، طبعًا هذا هروب من ذكرها تصريحاً، لأنها ذات محكمة ولا قدر الله إذا أرادوا أن ينتقموا مما كتبت يمكنهم فتح بلاغ ومجرد فتح البلاغ والاستدعاء ولو تكرموا عليك بالعفو أو شطب القضية سيكون العقاب حصل فعلاً من سفر وتضييع أيام والبحث عن ضامن إذ القانون هناك غير القانون في الخرطوم إذ يكفي الضمان الشخصي في الخرطوم ولكنه هناك لابد من ضامن له شنبات.
بعد إعلان الشجاعة أعلاه. أقول تلك الولاية الوسطية عاست عواسة تربوية لا مثيل لها وخربت من حيث أرادت أن تصلح. القصة يا سادتي أن وزارة التعليم هناك أرادت أن تعرف مستوى موجهيها وتحدد قدراتهم ولكن بطريقة دبلوماسية أو بحيلة. قدمت ما أسمته استبياناً وما اعتبره الآخرون امتحاناً.
طبعاً الفرق بين الاستبيان وهو استطلاع رأي ما رأيك في كذا وتعطى خيارات مثل: ممتاز، وسط، غير مقبول، لا أفهم. هذا على سبيل المثال وفي الغالب لا يطلب في الاستبيان ذكر الاسم وقد يطلب العمر والمؤهل حسب طبيعة الاستبيان. لكن جماعة الولاية الوسطية سموه استبياناً وطلبوا ذكر الاسم يمكن رباعي كمان. والاستبيان يرصد والامتحان يصحح. وهؤلاء رغم تسميتهم له استبياناً ولكنهم صححوه بالقلم الأحمر. ووضعوا لكل ورقة درجة.
بعض المحليات رفضته جملة وتفصيلاً بأي المسميين. ويشكرون على ذلك.
وترتب على ذلك الاستبيان الذي ملأه الموجهون بطيب خاطر أو قهرًا لا أدري. ولكن ترتب عليه أن طلب من بعض الموجهين أن يستبعدوا من التوجيه لانخفاض درجاتهم في الامتحان عفواً الاستبيان، وكانت صدمة لمعلمين في درجات عليا من السلم الوظيفي. وأحدث هذا العمل غير المدروس زوبعة لم تنقشع بعد.
صراحة لم انزعج كثيراً لمعرفتي بأن (مجلس المهن التربوية والتعليمية). في لمساته الأخيرة بعد أن صدر قانونه. وهذا المجلس له ترتيبات محترمة وبالقانون الذي سيفرق بين الموجه والمعلم والإداري كل ميسر لما خلق له فهي ليست كسائقي الأجرة عندما يتقدم أحدهم في العمر يصبح (طراحاً).
هذا المجلس مع أكاديمية التدريب إذا ما قدر لهما أن يكونا كما في الورق الآن سيحلان كثيرًا من قضايا هذه المهنة التي هي بناء أمة كامل. سيظل المدرس مدرساً ولن يترقى بالأقدمية كل ترقية لها شروط واستحقاقات مربوطة بتدريب معين واجتيازه وعدم اجتيازه هو ما سيحدد الترقية ( مثل رتب الشرطة والجيش تقريباً).
ولن يكون هناك خلط بين الإدارة المدرسية وهي علم قائم بذاته المدير والوكيل والمرشد الطلابي هذا خط منفصل عن المدرسين. وكذلك التوجيه. ولن يدخلها إلا مؤهلون يجتازون امتحاناً معيناً ومن كليات تربية رعت الضوابط في القبول والتأهيل بالمناسبة لن يقبل في كليات التربية لاحقًا إلا من نسبته 75% وما فوق.
سؤالنا متى يرى هذا المجلس النور ويباشر عمله حتى تصبح هذه المهنة الهامة مهنة بمؤهلات وليست مهنة من لا مهنة له كما هو الحال في كثير من الأماكن.
من ينفذ؟ وأين وقف الأمر؟ وما دواعي التأخير؟؟؟
الصيحة  24/11/2014 م

زيادة الرسوم بنسبة 333%(2-2)

زيادة الرسوم بنسبة 333%(2-2)
23-11-2014   
ذكرنا بالأمس كيف وأين طبخ قرار زيادة الرسوم التي قالت بعض صحف الجمعة إن الزيادة بنسبة 75% وهذا غير صحيح وذكرنا أمس الخطاب الموجه من وزير رئاسة الجمهورية لوزير الطرق والجسور بأن الرئيس وجه بزيادة الرسوم بنسبة 200% ولنا أن نستفهم استفهاماً أولياً كيف وصلت نسبة الزيادة إلى 333%؟ هذا إن قبلنا بمبدأ الرسوم في ذات نفسه ناهيك عن الزيادة. الرسوم على الطرق التي لم نر فيها تطويراً ولا صيانة أين تذهب هذه الأموال مرتبات وبدلات وحوافز؟؟؟ وللا شنو؟
رد فعل المواطنين. قوبلت زيادة الرسوم بسخط جماهيري لم أر له مثيلاً وصرت تسمع كلاماً في الحكومة كانت هي في غنى عنه لو لا المقلب الذي سقاه إياه بعض الموظفين ويمكن بحسابات وأرقام يعينهم في ذلك آلة حاسبة سعر الكيلومتر، طن الأسفلت ومصنعية الكيلو وهذا أو لا طرق وطأطأت الحكومة رأسها ووافقت دون دراسة متأنية لمثل هذا القرار الكارثي على الاقتصاد وربما على الأخلاق. أصحاب الحافلات والبصات هددوا إما بالإضراب أو زيادة تعريفة المواصلات والزيادات في هذه الحالات على مزاجهم الزيادة عشرة جنيهات في رسوم العبور كأقل فئة لا استبعد أن تزيد تذكرة الراكب جنيهين أو ثلاثة ولسان حالهم هي الحكومة ترفع في الأسعار وما حاسة بالمواطن أنا أحس بيهو ليه؟ أنا أحن عليه من الحكومة؟
وسيأتي النقل أو ترحيل المنتجات الزراعية وفي بلد لا ضابط فيها ولا رابط بحجة حرية الاقتصاد التي هي في الواقع فوضى الاقتصاد. سترتفع تكلفة ترحيل المنتجات من المنطلق أعلاه أو سيصيب المنتجات الزراعية البوار. وسترتفع أشياء كثيرة بهذه الطبخة النية والقرار غير المدروس.
حجم السخط بقدر عدم المقابل لهذه الرسوم والناس تدفع منذ أن كانت بخمسة وعشرين قرشاً ولم يروا على طريق الخرطوم مدني إلا دماء الأقارب والأبناء من سوء الطريق وضيقه ومثله طرق كثيرة. لماذا لا تبدأ الحكومة هذه المرة بالعكس تصلح الطريق وتجعله مسارين من كل جهة وبعدها تطالب العابرين بما تشاء من الرسوم. وهكذا في كل بلاد الدنيا إلا هذا الشعب المقهور تحت الوصاية الحكومية تفرض ما تشاء والعجبو عجبو والما عجبو يهاجر.
وقد جربت الحكومة بأن قدمت كهرباء مستقرة وفرضت السعر الذي تريد ودفع المواطن المقابل. لماذا لا تفعل نفس الشيء في الطرق بأن تبدأ التطوير والتأهيل ومتى ما عجبت الطرق الناس سيدفعون المقابل. أما الطرق برداءتها وضيقها وحفرها وكلمتين (إعادة تأهيل طريق الخرطوم – مدني – بورتسودان) في الخطاب قفز فوقهما الوزير ونط للسطر الثالث زيادة الرسوم بنسبة 200% على الورق وفي الواقع فاقت 333% مالكم كيف تحكمون.
ما لم يتدارك هذا القرار فستكون عواقبه وخيمة على الاقتصاد والأخلاق والانتخابات.
هذه نتيجة طبيعية لبعد المسافة بين الحاكم والمحكوم

زيادة الرسوم بنسبة 333%(1-2)

زيادة الرسوم بنسبة 333%(1-2ر
22-11-2014 
فوجئ العابرون لطرق المرور السريع بزيادة في الرسوم التي كانوا يدفعونها عند نقاط التحصيل المنتشرة على طرق المرور السريع ( طرق المرور السريع هذا اسم مجازي فهي ليست طرق hi way ولا حاجة إلا بحكم المسافة).
طلبت منهم جهات التحصيل دفع 13 جنيهاً بدلاً من 3 هذا للملاكي كأقل فئة وتزيد كلما طالت المسافة وكبرت المركبة. طالب المواطنون بمستند لهذه الزيادة التي لم يسمعوا بها في إذاعة ولا تلفزيون ولا صحف ليعرفوا كيف جاءت وما هي الجهة التي أصدرتها؟ ولم يجدوا إجابة عند موظفي التحصيل المساكين الذين رمى بهم قدرهم في هذه المهنة ليواجهوا لعنات المواطنين وسخطهم وإساءاتهم وهم لا ذنب لهم والمواطن لم يجد متخذ القرار ليقول له كيف ولماذا فعلت هذا. ولم يجد ممثليه الميامين في المجلس الوطني الله أعلم بدورهم ولا ندري هل صفقوا لهذه الزيادة كما صفقوا من قبل لزيادة المحروقات أم لا؟
أمامي خطاب من وزير رئاسة الجمهورية إلى وزير الطرق والجسور بتاريخ 9/8/2014 م يقول له بالإشارة للقاء رئيس الجمهورية ووزير المالية ووزير الطرق قد وجه سيادته بالآتي:-
  1. إعادة تأهيل طريق الخرطوم – مدني – بورتسودان.
  2. إدراج ميزانية طريق نيالا - كاس - زالنجي في ميزانية 2015م
  3. زيادة الرسوم في الطرق القومية بنسبة 200%.
  4. عمل مقاصة لصالح وزارة الطرق من القوات النظامية (الجيش – الشرطة – الأمن) لسداد رسوم العبور.
يرجى العلم واتخاذ ما يلزم لتنفيذ التوجيهات الكريمة والإفادة.
دعني أفيدك قبل أن يفيدك وزير الطرق والجسور يا سيادة الوزير صلاح الدين ونسي محمد خير. حسب علمي مثل هذه الزيادات يجب أن تمر بالمجلس الوطني وتصدر منه بعد أن يقتلها الأعضاء بحثاً بكل وجوهها ولو صدرت في غيابه تسمى مؤقتة إلى أن ينظر فيها المجلس الوطني. والذي لا أعول عليه كثيرًا في رفض مثل هذه الزيادات فقط نتمنى أن يجيزها هذه المرة بلا صفقة كما فعل من قبل في زيادة الوقود قلت زيادة ولم أقل رفع الدعم والفرق كبير بين العبارتين.
توجيهات رئيس الجمهورية بدأت بعبارة صريحة ( إعادة تأهيل طريق الخرطوم – مدني – بورتسودان) ثم البنود الأخرى هل أهلت وزارة الطرق والجسور طريق الخرطوم مدني دعك من مدني بورتسودان؟ طبعًا الطريق الآن فيه عيب واحد صار أسود وأملس لدرجة تخاف من انزلاق السيارات لنعومة ملمسه وهو من الاتساع لدرجة تخاف على الأولاد أن (يفحطوا) فيه. هههههه (على طريقة لغة الواتساب).
يا سيادة الوزير ونسي هذه الهيئة العامة للطرق والجسور تنط إلى البند الثالث وتنفذه على طريقتها، توجيه الرئيس 200% ( قابل للتفاوض) لا هم عملوا زيادة بسيطة جداً بنسبة 333.3 % أقل زيادة وطبعًا لم يصدر منشور محترم يقنع المواطن أو يحدد المسافات ونوع المركبات والمسببات والمقابل. في كل العالم تقريباً هناك رسوم طرق يدفعها المواطنون كل المواطنين بطيب خاطر لأنهم يجدون المقابل طرقاً تستحق أن يدفع لها.
نواصل بإذن الله غداً.
22/11/2014 الصيحة

السبت، 22 نوفمبر 2014

قدوة حسنة


                                بسم الله الرحمن الرحيم
                        

  أريد أن أطلعكم على مثال من أعمال الخير بسيط ومفيد واذكره بدون أسماء أماكن ولا أشخاص. في بلدة من بلدات ولاية الجزيرة بلدة هذه تعني أكبر من القرية وأصغر من المدينة. في تلك البلدة رجل يفعل خيرا في صمت شديد وعلمت به من غيره ولما سرني ما يفعل أردت أن انشره عسى ان يكون قدوة لآخرين.     
هذا الرجل يثق في إدارة الصيدلية ويعطيهم مبلغاً من المال بدأ بخمسمائة جنيه وقال كل من لا يستطيع شراء دواء أو نقص له من ثمن الدواء ادفعوا له من هذا المبلغ. ومتى ما خلص أخبروني وهو على هذه الحال وفي صمت شديد منذ عدة سنوات. أطال الله عمره وبارك فيه وتقبل منه.
ترى كم خمسمائة جنيه اشتريناها لساتك سيارات في هذه المدة وطرشقت. وخمسميات صاحبنا باقية عند الله يضاعفها له اضعافاً. ترى لو جُد مثل هذا في كل قرية !!!!
ثانياً : هل تحبون أبناءكم؟ معقول في إجابة غير نعم. أقروا معي هذا؟
   تقول إحداهن: حينما أتكاسل عن آداء النوافل أتذكر أبنائي ومصائب الدنيا !! وأتأمل قوله تعالے : [ وكان أبوهما صالحا ] فأرحمهم وأجتهد» تفكير مُخلص . .
مشروعك الناجح هو ( أولادك ) ولنجاح هذا المشروع إتبع ماأخبرنا به الصحابي الجليل " عبد الله بن مسعود " عندما كان يصلي في الليل وابنه الصغير نائم فينظر إليه قائلاً : من أجلك يا بني ويتلو وهو يبكي قوله تعالى : (وكان أبوهما صالحاً ).
نعم إن هذه هي الوصفة السحرية لصلاح أبنائنا فإذا كان الوالد قدوة وصالحاً وعلاقته بالله قوية حفظ الله له أبناءه بل وأبناء أبنائه ،فهذه وصفة سحرية و(معادلة ربانية )
كما أنه في قصة سورة الكهف حفظ الله الكنز للولدين بصلاح  والدهما(يقال انه الجد السابع ) ويحضرني في سياق هذا الحديث أني كنت مره مع صديق عزيز عليَّ- ذو منصب رفيع بالكويت ويعمل في عدة لجان حكوميه – ومع ذلك كان يقتطع من وقته يومياً ساعات للعمل الخيري فقلت له يوماً : " لماذا لا  تركز نشاطك في عملك الحكومي وأنت ذو منصب رفيع ؟!"
فنظر اليَّ وقال : " أريد أن أبوح لك بسر في نفسي , إن لديَّ أكثر من ستة أولاد وأكثرهم ذكور , وأخاف عليهم من الانحراف وأنا مقصر في تربيتهم ولكني رأيت من نعم الله عليّ أني كلما أعطيت ربي من وقتي أكثر كلما صلح أبنائي "
د/ نبيل العوضي
(( اخترتها لك لاني أحب لك ما أحب لنفسي .. أسعدك الله في الدنيا والآخرة وجعلك ووالديك ومن تحب من عتقائه من النار ))


 الصيحة الجمعة 21/11/2014 م

والي الجزيرة رشوهو بالموية


                                بسم الله الرحمن الرحيم
                        

اوردنا في الايام القليلة الماضية تجربة القرود في القفص والتي كانت تتفادى الرش بالماء البارد بترك الأمور كما هي دون تغيير في مثال إداري للبيروقراطية وعدم تغيير الواقع ولو كان غير منطقي وغير مقنع.
يوم الثلاثاء الماضي دُعيت للمشاركة في استقبال الوالي عند زيارته لطريق ود السائح ، هذا الطريق الذي اصبح لغزاً كبيراً من حيث طول مدته وقصر طوله ، وهو لمن لا يعرفه طريق يتفرع من طريق الخرطوم مدني ليقطع مسافة 54 كلم الى قرية ابو شنيب وبدأ العمل فيه عام 2003 م، تمت حتى الآن خلال هذه الاحد عشر سنة سفلتة  10 كلم بمعدل كيلو كل سنة يعني بعد 54 سنة سيصل الى ابوشنيب إن شاء الله. يا بخت أحفادنا.
صراحة كتبت كثيرا عن أدب أو بدعة لملمة الناس لاستقبال مسئول ليقوم بعمل روتيني او يفترض ان يكون روتيني وبدون مضيعة للمال والوقت. هذه البدعة حسب علمي المتواضع ليس لها مثيل في العالم المتقدم او المتخلف ولا توجد الا في سودان الهناء هذا، وهي ليست بدعة إنقاذيه وسبقتها عليها حكومات ولكن الانقاذ زادتها مش حبتين زادتها مائة حبة. لدرجة ان وزير داخلية بدرجة بروفسير ووالي برتبة فريق أول ركن افتتحا كشك بسط أمن شامل في يوم من الايام.
بفضول الصحفيين قررت أن أرى ما الجديد وذهبت قبل حضور الوالي الى مكان الاحتفال وعلى طول الطريق انتشرت الشرطة والاطفال وأكيد هم عطشى وجياع الى ان وصلت الى خيمة الاحتفال عند محطة قهوة الخشب ووجدت أمة من الناس وسيارات ومايكرفونات ولمة  ووجوه مغبرة وغناء ومايكرفونات وداخل الخيمة وفي الصفوف الاولى نفس الوجوه منذ عشرين سنة يكررون نفس السناريو.
وغفلت راجعا وانتظرت عن تقاطع الجديد حيث يتفرع الطريق وجاء الوفد الميمون وأوقفت شرطة المرور الحركة على طريق مدني واصطفت السيارات والشاحنات تنتظر عبور الوفد الذي تتقدمه ويويويو وحسبت السيارات في حدود عشرين سيارة في صف طويل وعدت ادراجي الى بيتي.
صراحة كنت أمنى النفس بأن يُغيّر الوالي الدكتور محمد يوسف تغييرا وخصوصا في هذا الجانب وأن لا يفعل الا ما هو مقتنع به ، هنا أنا أقرر ان الأخ الوالي وبعض من وزرائه غير مقتنعين بهذا النهج أو ادب اللملمات وتضييع وقت الناس وتعطيل العمل في دواوين الدولة إن لم يكن أياما فلنقل يوم الزيارة فقط ولكن هكذا وجدوا أباءهم.
أقدم مقترحاً للأخ الوالي بأن يقدم استبانة لقادة حكومته من وزراء ومعتمدين ومستشارين ومجلس تشريعي حيث يجيب كل منهم وبقناعة شخصية عن أسئلة في هذا الخصوص وننتظر النتيجة لاحظوا كلهم مؤتمر وطني الا قليلا ولا تصرف استبانة واحدة للمعارضة. ولنرى كيف ستكون النتيجة.
وطلب آخر أن يقوم باحثون من الطلاب بدراسة متكاملة للآثار السالبة والموجبة لمثل هذه (اللملمات) البشرية بتفصيل شديد يصل الى حصر الحضور ودوافعهم من الحضور.
أخي د. محمد يوسف نعول عليك كثيرا في التغيير الى الأحسن ولك سيرة طيبة في ديوان الزكاة ووزارة المالية.

الوكلاء المحتكرون.


                                 

تطالعنا الصحف من حين لآخر بإعلانات تحذيرية يقول فيها المحامي أن موكله هو المالك الوحيد للعلامة التجارية كذا وهو الوكيل المعتمد لها في السودان واي شخص يستورد منها كل أو جزء قطع غيار مثلاً يعرض نفسه للملاحقة القانونية.
طيب كيف يعمل هؤلاء الوكلاء مثلاً وكيل شركة سيارات معينة. هل له الحق في ان يستورد هذا الصنف ويبيعه كما يشاء ام هناك ضوابط للتسعير والمواصفات تحمي المستهلك؟
بل ما هي واجباته نحو الزبون من توفير لقطع الغيار متى ما طلبها الزبون ومن يحدد السعر؟ دخلت على موقع وزارة العدل وفي قوانين السودان وبحثت في  قانون ترخيص الوكلاء التجاريين ومراقبتهم لسنة 1972م.
أنقل اليكم جزء من المادة (13).
13ـ    يجوز للسلطة المرخصة ان تلغي أي ترخيص في أي وقت كلياً أو جزئياً في الحالات الآتية ، وهى اذا :
(أ ) فشل الوكيل في أن يفي في نظر السلطة المرخصة باحتياجات المستهلك أو المستورد من البضائع أو المعدات أو قطع الغيار أو أي شئ اخر موضوع وكالته ،
(ب) احتكر الوكيل التجاري استيراد أو توزيع أو ترحيل أو تخزين أو تطوير أو بيع أي بضائع أو سلع أو غيرها مما يكون موضوعا للوكالة لصالح أشخاص معينين ) أ.ه
هؤلاء الوكلاء المُحذرون عبر محامييهم هل قاموا بكل ما عليهم نحو المستهلك؟ أم هم مستفيدون من ( طيبة المستهلك) وعدم معرفته بي الجهة التي يشتكي اليها؟ بالله كم من الوكلاء يحتكر ويسعر كما يشاء ولا رقيب و لا  أحد يسأله. والمواطن بكل بلاهة في أحايين كثيرة يشكره على انه وجد قطعة الغيار الاصلية ومش مهم السعر.
هؤلاء الوكلاء الذين يطالبون بحقوقهم كاملة عبر محامييهم هل قاموا بواجباتهم كاملة؟ ومن يحاسبهم ومن يراقبهم. هل نحيل الأمر لجمعية حماية المستهلك وللا فيها مكفيها؟ كفاية عليها الدواء والحليب ومطاعم الشواطي.
لماذا لا تجد هذه المواضيع مكانها في مساحة الرأي العام من صحف وأجهزة إعلام منْ منكم لم ينكو باحتكار الوكلاء وتسعيرهم الجائر وهم لابدين  ولا تسمع لهم حس الا إذا دخل آخرون عليهم ونافسوهم. عندها تقوم قيامة الاعلانات التحذيرية.
الانضمام لمنظمة التجارة العالمية، التي لم يف السودان بمتطلباتها حتى يصبح عضو فيها حتى الآن، تمنع الاحتكار. وفي السودان قانون اسمه قانون المنافسة ومنع الاحتكار . بالله أين هذا القانون من المحتكرين عينك عينك والمتحايلين على الاحتكار؟
للفائدة ما هو الاحتكار قانواً (" إحتكار "   يقصد به الهيمنة على السوق بإمتلاك أى منشأة أو أكثر بقوة السوق المهيمن مما يتيح إبعاد المنافسين ورفع الأسعار فوق المستوى التنافسى محلياً أو إقليمياً أو دولياً ).
سؤال أخير كم بلاغ احتكار او عدم تمكن الوكيل من توفير ما هو مطلوب منه في مضابط الدولة؟
يستفيد الوكلاء من جهل العملاء.
 الصيحة نوفمبر 2014 م

العالِّم مصطفى والجائزة


                                بسم الله الرحمن الرحيم
                         

بعث لي صديقي لقمان أحمد قسم السيد الذي يعمل بجامعة الملك سعود بالرياض في الايميل يخبرني بنيل أحد علمائنا جائزة قيمة ومفخرة  مصاحبا الخبر بفيديو وفاز عالمنا على اربعة وعشرين من المتقدمين. سأورد الخبر وانجازات العالم مصطفى بعد قليل. ولكن ما نصيب جامعة الخرطوم من هذا العطاء هل يكفيها فقط تفوق أحد أبنائها ووصوله لهذه المرتبة المشرفة وهذا الانجاز العلمي المميز؟ إن لم اقل كيف يعود هذا الخير على السودان سأكتفي ما نصيب جامعة الخرطوم من علم هذا الرجل الذي لم اسمع به الا اليوم وكثيرون منكم لم يسمعوا به. هل ننتظر نصيبنا فيه كما أي دولة في العالم أم للسودان حق خاص على مصطفى وأمثاله؟؟؟ تابعوا هذه الانجازات العلمية وقولوا ما شاء الله.
إلى الخبر
كرمت جامعة الملك سعود بالرياض  في 25 مايو العالم السوداني البروفيسور مصطفى عبد الله محمد صالح، استشاري أعصاب الأطفال بكلية الطب بجامعة الملك سعود ومستشفى الملك خالد الجامعي ومنحته جائزة التميز العلمي والتي تسمى جائزة المسيرة العلمية المتميزة ( الانجاز العلمي مدى الحياة ) . وقال البروفيسور مصطفى عبد الله صالح ( إنني أعرب عن الشكر و الامتنان لكل أساتذتي الذين علموني في المراحل المختلفة وأولئك الذين تعلمت منهم الطب وآدابه وأخلاقه بكلية الطب جامعة الخرطوم التي أكملت ربيعها التسعين هذا العام. ولأساتذتي في مرحلة ما بعد الدكتوراه ببريطانيا والسويد، وزملائي الأطباء والعلماء الذين شاركوني هذه الأبحاث بكلية الطب بجامعة الملك سعود وفي دول عديدة تنتشر في القارات الخمس ) .يذكر أن بروفيسور صالح كان قد توصل قبل عدة سنوات لاكتشاف علمي (مع آخرين) يتعلق بوصف الجين المورث لنوع جديد من مرض ضمور العضلات الذي يبدأ مبكراً في الطفولة برخاوة العضلات وضعفها، ثم يصيب عضلات القلب في العقد الثاني من العمر و يؤدِي إلى الوفاة بأزمةٍ قلبية قبل سن العشرين. وقد أطلق عليه اسم ( مرض صالح للحثل العضلي)، وذلك نسبة لقيامه بتقديم أول وصف سريري لهذا المرض عام 1998م، وإثبات خصائصه الباثولوجية، بالتعاون مع باحثين من جامعة أيوا بالولايات المتحدة. كما اكتشف البروفيسور مصطفى صالح، نوعاً جديداً من مرض الرّنح الوراثي (الذي يصيب المخيخ)، في عام 2010م، وأطلق عليه اسم (مرض صالح للّرنح). واكتشف أيضاً الجين المورِّث لنوع جديد من مرض الشلل السفلي التشنّجي، (والذي أطلق عليه الرقم 49) عام 2012م، كما اكتشف بداية عام 3 201م نوعين جديدين من مرض ضمور العضلات، بالتعاون مع علماء من جامعة هارفارد بأمريكا، وجامعات أكسفورد، ولندن، ونيوكاسل ببريطانيا. ومن ضمن الانجازات العلمية والطبية للبروفيسور صالح أيضا اكتشافه الجين المورِّث لأخطر أنواع الصّرع المسمى بتشنُّج الطفولة الباكرة . وهو نوع من الصرع يبتدئ بين شهر وستة أشهر من العمر، متنقِّلاً من مكان لآخر في الجسم، وتفشل الأدوية في السيطرة عليه ما يؤدي لتلف الدماغ ووفاة بعض الحالات، قبل إكمال العام الأول.
اللهم أحفظه وبارك فيه بركة يكون للسودان نصيب منها.

 الصيحة نوفمبر 2014 م


جلافة أو تعالي وزير


                                بسم الله الرحمن الرحيم
                       

       مشهور جداً ذلك الحوار الذي دار بين السلفي والرباطابي بعد نهاية التسليم من صلاة في مسجد. التفت الرباطابي لجاره بعد التسليم وقال: تقبل الله. نفض السلفي  يده وقال له بلغة خشنة: هذه بدعة وليست من السنة. فرد الرباطابي : نان المساخة دي من السنة؟؟؟؟
ادهش رد وزير الصناعة لجمعية حماية المستهلك الكثيرين وكتب عنه آخرون ويستحق ان يكتب كل من له مساحة في إعلام وأن يقرأه كل الشعب السوداني والخطاب متاح الآن على الانترنت في كثير من المواقع وعلى الواتساب والفيس بوك.
أنقل اليكم زبدة الخطاب الموقع من عبد الله محمد الأمين ع/مدير المكتب التنفيذي الوزاري.
·       هذه جمعية طوعية.
·       لا يحق لها مخاطبة الوزير.
·       عدم مخاطبة الوزير مرة أخرى.
قبل أن نسأل السيد الوزير غير الدائم السميح الصديق هل قرأ قائمة الوزراء الذين سبقوه على هذا الكرسي وأين هم الآن؟ اتبرع بالإجابة إما ماتوا وهم في قبورهم الآن أو تم إعفاؤهم وعادوا مواطنين عاديين زي وزي القارئ العزيز.( طبعا في الانقاذ كل من أُعفي بحثوا له عن صرفة يتعايش منها حتى لا ينقلب عليهم ويفت ما عرف من اسرار الحكم المخجلة التي لا يريدون الشعب أن يعرفها ) خلاصة الأمر إنه ليس مخلداً في هذه الوزارة.
بالله هل هذا وزير من وزراء المشروع الحضاري؟ يخاطب جمعية طوعية يعني يعمل أعضاؤها بالمجان ليخدموا المجتمع وهو المتقلب في نعيم الامتيازات الوزارية من كل احتياجات الحياة من مأكل ومشرب وفارهات السيارات والخدم والحشم والحاشية وامتيازات ما بعد الخدمة كل هذا ليخدم عامة الشعب ووزيرنا الهمام يخاطب جمعية بهذه الجلافة طيب بلاش كلمة جلافة حتى لا نصير مثله  ونستبدلها بكلمة خشونة.
طيب هل يمكن أن نقول هو تعالي ووزيرنا لا يخاطب الا الانداد لا يتحدث إلا مع الوزراء ورئيس مجلس الوزراء طيب رئيس الجمهورية ( ما عندنا رئيس وزراء لماذا؟) . اسأل السميح لو تلقى رسالة من السيد مش عايز اقول رئيس الجمهورية لو جاءته رسالة من رئيس البرلمان فيها هذه السطور ومن بينها : عدم مخاطبة رئيس المجلس الوطني مرة أخرى . بالله هل سيقول لأبنه أقرأ الرد دا أم سيخجل ويكتم غيظه في نفسه وينتظر يوم شماتته فيه بعد زوال المنصب.
لا نريد ان نرجع الى عهد الخلافة الراشدة ونقول للسميح إن المرأة كانت تخاطب عمر بن الخطاب أمام الناس ويرد عليها لم يقل للحرس أمسكوا هذه، وما كان له حرس غير عدله ( كلما كثر الحرس يعني قلة العدل هذه من عندي).
سأذهب لوقت قريب  بينه وبين الخلافة الراشدة قرون. عهود قريبة كانت المسافة بين الحاكم والمحكوم ليست بهذه العجرفة والتعالي .عهد الازهري وعهد عبود وعهد نميري وبداية الانقاذ يحدي متين؟ هذا مختلف عليه.
لكن المتفق عليه أنها اليوم في واد والشعب في واد آخر.


 الصحة نوفمبر 2014 م







قبيلتك شنو؟


                                بسم الله الرحمن الرحيم
                       

                      قبيلتك شنو؟

نبدأ بهذا الدرس في علم الادارة. أحضر خمسة قرود، وضعها في قفص وعلق في منتصف القفص حزمة موز، وضع تحتها سلما.
بعد مدة قصيرة ستجد أن قردا ما من المجموعة سيعتلي السلم محاولا الوصول إلى الموز.
ما أن يضع يده على الموز، أطلق رشاشا من الماء البارد علي القردة الأربعة الباقين وأرعبهم
بعد قليل سيحاول قرد آخر أن يعتلي نفس السلم ليصل إلى الموز، كرر نفس العملية، رش القردة الباقين بالماء البارد. كرر العملية أكثر من مرة.......
بعد فترة ستجد أنه ما أن يحاول أي قرد أن يعتلي السلم للوصول إلى الموز ستمنعه المجموعة خوفا من الماء البارد. الآن، أبعد الماء البارد، وأخرج قردا من الخمسة إلى خارج القفص، وضع مكانه قردا جديدا (لنسميه شارون مثلاً) لم يعاصر ولم يشاهد رش الماء البارد. سرعان ما سيذهب شارون إلى السلم لقطف الموز، حينها ستهب مجموعة القردة المرعوبة من الماء البارد لمنعه وستهاجمه. بعد أكثر من محاولة سيتعلم شارون أنه إن حاول قطف الموز سينال (علقة قرداتية) من باقي أفراد المجموعة!
الآن أخرج قردا آخر ممن عاصروا حوادث رش الماء البارد ...غير القرد شارون وأدخل قردا جديدا عوضا عنه. ستجد أن نفس المشهد السابق سيتكرر من جديد. القرد الجديد يذهب إلى الموز، والقردة الباقية تنهال عليه ضربا لمنعه. بما فيهم شارون على الرغم من أنه لم يعاصر رش الماء، ولا يدري لماذا ضربوه في السابق،كل ما هنالك أنه تعلم أن لمس الموز يعني (علقة) على يد المجموعة. لذلك ستجده يشارك، ربما بحماس أكثر من غيره بكيل اللكمات والصفعات للقرد الجديد ربما تعويضا عن حرقة قلبه حين ضربوه هو أيضا........
استمر بتكرار نفس الموضوع، أخرج قردا ممن عاصروا حوادث رش الماء، وضع قردا جديدا، وسيتكرر نفس الموقف. كرر هذا الأمر إلى أن تستبدل كل المجموعة القديمة ممن تعرضوا لرش الماء حتى تستبدلهم بقرود جديدة! في النهاية ستجد أن القردة ستستمر تنهال ضربا على كل من يجرؤ على الاقتراب من السلم. لماذا ؟
لا احد منهم يدري!! لكن هذا ما وجدت المجموعة نفسها عليه منذ أن جاءت!
هذه القصة ليست على سبيل الدعابة. وإنما هي من دروس علم الإدارة الحديثة لينظر كل واحد منكم إلى مقر عمله. كم من القوانين والإجراءات المطبقة، تطبق بنفس الطريقة وبنفس الأسلوب البيروقراطي غير المقنع منذ الأزل، ولا يجرؤ أحد على السؤال لماذا يا ترى تطبق بهذه الطريقة؟ بل سيجد أن الكثير ممن يعملون معه وعلى الرغم من أنهم لا يعلمون سبب تطبيقها بهذه الطريقة يستميتون في الدفاع عنها وإبقائها على حالها!!
 أخيرا  أمر رئيس البرلمان  الفاتح عزالدين الجهات المختصة بوقف اسم القبيلة من مضابط الجنسية والغائها من بيانات الرقم الوطني والاثباتات الشخصية واستمارات التقديم للعمل في كافة مؤسسات الدولة والاستعاضة عنها  بكلمة» سودانى». وقال عزالدين أن هناك توجيهات قد أصدرت للمؤسسات العامة بحذف اسم القبيلة من مضابط الجنسية والاثبات الشخصية.
لو سئلت رأيي لأضفت وفي كل اوراق الدولة الرسيمة. عندما تدخل مكتب تحقيقات   أمني يسالونك الأسئلة المعهودة اسمك عمرك الى ان يصل الى قبيلتك قلت لهم مرة : علي عبد اللطيف احتج على هذا السؤال قبل 90 سنة واجاب سوداني.
طبعا كان ردهم يا اخي عندنا فورم لازم نملاه ومكتوب فبه قبيلتك. نعمل شنو؟؟
مرشوشين بالموية.

 الصيحة نوفمبر 2014م







الأحد، 16 نوفمبر 2014

الشرطي الفاضل وآخر غير ذلك


                                بسم الله الرحمن الرحيم
                         

       في مطلع الاسبوع الماضي اتصل علي من عرف نفسه بأنه رجل شرطة وسألني هل تعرف بروفسير سنادة ؟ أجبته نعم . قال وجدت أوراق هامة تخصه هل يمكن ان تخبره وحدد مكانه.
    أتصلت على صديقي واستاذي بروفسير محمد حسن سنادة أخبره ان شنطته بطرف مساعد شرطة الفاضل موسى حسن الذي يعمل بالقصر وجدها قبالة القصر الجمهوري ( بالمناسبة الايام دي القصر طالع في الكفر كده ليه؟؟!!). سبحان الله هذا رده وبهذه السرعة فقدتها قبل أقل من ساعة.
       ذهب بروف سنادة لمساعد الشرطة الفاضل موسى واستلم شنطته او حاوية أوراقه وسأل الفاضل: كيف وصلت الي بهذه السرعة؟ كان رده: وجدت مؤلفك المكتوبة عليه سيرتك الذاتية على غلافه الخلفي . ودخلت الانترنت وكتبت اسمك ووجدت مع اسمك رقم هاتف قلت عسى ان يدلني عليك وقد كان فإذا به يعرفك ويشكرني وها انت ايضا تشكرني . أعجب بروف سنادة بذكاء الفاضل وسرعة تصرفه وشكره شكرا جزيلا وها نحن نسجل له هذا الذكاء وهذه الهمة العالية في قضاء حوائج الناس وتطبيق شعار( الشرطة في خدمة الشعب).
    قلت أسأل عنه قبل أن أكتب وسالت واحدا من كبار ضباط الشرطة وأثنى عليه ثناء حسناً وزادني من الشعر أبياتاً. بارك  الله فيك أخي المساعد الفاضل. بمناسبة الفاضل كانت العرب تقول لكل امرئ شيء من اسمه. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يغير الاسماء القبيحة ، والامام المهدي غير بعض الاسماء الى أضدادها مثل الحلو وعديل وكده. وكان جعفر نميري يفعل عكس ذلك مع معارضيه بأن يقول الكاذب الضليل عاكسا الاسم.
وللمجتمع وجه آخر.
في واحد من شوارع السوق العربي الضيقة أوقف أحدهم سيارته في منتصف الطريق وحجز سيارتين على الأقل لا تتحركان الا بعد أن يقضي أغراضه ويعود كانت سيارتي لسوء حظي واحدة من هذه السيارات التي عليها ان تنتظر عودة من اوقف سيارته في منتصف الطريق وبالطول. انتظرت عشر دقائق ولم يأت. غالبا من يفعل مثل هذا يعود سريعا اتصلت على شرطة المرور وحددت لهم المكان ولم تحضر الشرطة انتظرت قرابة الساعة وجاء صاحب السيارة وبكل برود فتح سيارته واراد ان يتحرك قلت له: بالله دي وقفة دي؟ بكل برود قال: معليش يا اخي. كيف معليش وانت ساجن الناس قرابة الساعة؟  رد الشارع دا اصلو كده ويعني عايزني اقول ليك شنو ما قلنا معليش وما عندي غير كده عايز تعمل أي حاجة أعملها.
صنف غريب من الناس يعتقد ان معليش هي الخلاص من كل خطأ ولكن هذا خطأ عمد . طبعا كما يقول الشباب أكلتها في حناني ومططت شفتاي.
الآن السؤال ايهما أكثر في مجتمعنا أمثال الفاضل أم أمثال هذا المفترئ؟

 الصيحة السبت 15/11/2014 م









من هو الألباني؟


                                بسم الله الرحمن الرحيم
                                      

       في زماننا هذا إذا ما اتبع  حديث من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم بعبارة صححه الألباني يكون الحديث صحيحا باتفاق العلماء. لذا علينا ان نُعَرِف بمن هو الشيخ محمد ناصر الدين الألباني؟ رحمه الله.
* ولد الشيخ محمد ناصر الدين بن الحاج نوح الألباني عام 1333 ه الموافق 1914 م في مدينة أشقودرة عاصمة دولة ألبانيا - حينئذ - عن أسرة فقيرة متدينة يغلب عليها الطابق العلمي، فكان والده مرجعاً للناس يعلمهم و يرشدهم
* هاجر صاحب الترجمة بصحبة والده إلى دمشق الشام للإقامة الدائمة فيها بعد أن انحرف أحمد زاغو (ملك ألبانيا) ببلاده نحو الحضارة الغربية العلمانية
 * نظراً لرأي والده الخاص في المدارس النظامية من الناحية الدينية، فقد قرر عدم إكمال الدراسة النظامية ووضع له منهجاً علمياً مركزاً قام من خلاله بتعليمه القرآن الكريم، و التجويد، و النحو و الصرف، و فقه المذهب الحنفي، و قد ختم الألباني على يد والده حفظ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم، كما درس على الشيخ سعيد البرهاني مراقي الفلاح في الفقه الحنفي و بعض كتب اللغة والبلاغة، هذا في الوقت الذي حرص فيه على حضور دروس و ندوات العلامة بهجة البيطار

* أخذ عن أبيه مهنة إصلاح الساعات فأجادها حتى صار من أصحاب الشهرة فيها، و أخذ يتكسب رزقه منها، وقد وفرت له هذه المهنة وقتاً جيداً للمطالعة و الدراسة، و هيأت له هجرته للشام معرفة باللغة العربية و الإطلاع على العلوم الشرعية من مصادرها الأصلية.
كان لإشتغال الشيخ الألباني بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أثره البالغ في التوجه السلفي للشيخ، و قد زاد تشبثه و ثباته على هذا المنهج مطالعته لكتب شيخ الإسلام ابن تيميه و تلميذه ابن القيم و غيرهما من أعلام المدرسة السلفية.
   رحلاته الشهريه المنتظمة التي بدأت بأسبوع واحد من كل شهر ثم زادت مدتها حيث كان يقوم فيها بزيارة المحافظات السورية المختلفه، بالإضافة إلى بعض المناطق في المملكة الأردنية قبل استقراره فيها مؤخراً، هذا الأمر دفع بعض المناوئين لدعوة الألباني إلى الوشاية به عند الحاكم مما أدى إلى سجنه.
في أوائل 1960م كان الشيخ يقع تحت مرصد الحكومة السوريه، مع العلم أنه كان بعيداً عن السياسة، و قد سبب ذلك نوعاً من الإعاقة له. فقد تعرض للإعتقال مرتين، الأولى كانت قبل 67 حيث اعتقل لمدة شهر في قلعة دمشق وهي نفس القلعة التي اعتقل فيها شيخ الاسلام (ابن تيمية)، وعندما قامت حرب 67 رأت الحكومة أن تفرج عن جميع المعتقلين السياسيين.
لكن بعدما اشتدت الحرب عاد الشيخ إلى المعتقل مرة ثانية، و لكن هذه المرة ليس في سجن القلعة، بل في سجن الحسكة شمال شرق دمشق، و قد قضى فيه الشيخ ثمانية أشهر، و خلال هذه الفترة حقق مختصر صحيح مسلم للحافظ المنذري و اجتمع مع شخصيات كبيرة في المعتقل.
اختارته كلية الشريعة في جامعة دمشق ليقوم بتخريج أحاديث البيوع الخاصة بموسوعة الفقه الإسلامي، التي عزمت الجامعة على إصدارها عام 1955 م.
و لقد كانت قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية من منح الجائزة عام 1419ه / 1999م ، و موضوعها " الجهود العلمية التي عنيت بالحديث النبوي تحقيقاً و تخريجاً و دراسة" لفضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني السوري الجنسية، تقديراً لجهوده القيمة في خدمة الحديث النبوي تخريجاً و تحقيقاً ودراسة و ذلك في كتبه التي تربو على المئة.

 الصيحة الجمعة 14/11/2014 م