السبت، 2 يناير 2010

محلية الكاملين تنمية بلا إعلام

هل كُتب علينا أن لا نقول لمن أحسن أحسنت؟
هل كُتب علينا أن لا نكتب إلا النقد ورؤية التقصير وخشن الحديث؟
ما معنى ( كسير الثلج ) ومن ادخل هذا المصطلح؟؟ اليوم سأكسر مصنعا من الثلج وليس لوحاً ولكن الحكم لك أيها القارئ؟
وهاديي في ذلك ( قل آمنت بالله ثم استقم)
166 بئر منتشرة في قرى محلية الكاملين بحد أدنى بئر لكل قرية و20 بئر محفورة لم تكتمل في انتظار الطلمبات والصهاريج.( لكن صراحة طال الانتظار وتحتاج جكة) .
94 معمل حاسوب مباني جاهزة يسع المعمل 12 جهاز كمبيوتر بعدد المدارس الثانوية بالمحلية وصلت جميعها في هذا الأسبوع.( ألا ترون أنها من مشهيات الكتابة في هذا الموضوع مع الماء؟؟).
طرق في طور الإنشاء طريق اللعوتة – أبو عشر تم التعاقد مع شركة لتنفيذ 15 كلم كمرحلة أولى. طريق ود السائح أيضاً ستنفذ منه 15 كلم ، ولهذه الطرق أهميتها في ولاية الجزيرة حيث طينية التربة التي تعيق الحركة في الخريف وتعطل الإنتاج وتعتقل كل المواطنين في قراهم.( لا أنكر إن ما تقوم به هذه الطرق ليس كله إنتاج ولكن الاجتماعيات تأخذ فيه نصيب الأسد. منْ المعني بهذا المثل؟؟) .صراحة هناك طرق داخلية في عاصمة المحلية إذا قلت فيها ما في نفسي سأفقد الكثيرين من مواطني تلك العاصمة إذ ما عاد هناك تجرد وقل الحق ولو على نفسك، أصبحت من الأدب البالي.
في مجال الصحة تم التعاقد مع عدد من الأخصائيين (5) لمستشفى الكاملين (2 ) لمستشفى المعيلق (1 ) لمستشفى ألْتي و( صفر ) لمستشفى اللعوتة.
في مجال صحة الأمومة تم تأهيل (32 ) مركز صحي زودت بأجهزة حديثة تقوم علي صحة الأمومة ومتابعة الإحصاءات لهذه الصحة، ستقوم عليها معلمات متعاونات وسيكون لكل مركز صحي جهاز حاسوب فيه من البيانات ما يجعل متخذ القرار على بينة من أمره.
وعودة للتعليم أثاثات لكل المدارس خصوصا مقاعد الفصول والشيء بالشيء يذكر لم تأتي محلية الكاملين في صدارة نتيجة مرحلة الأساس ولكن يكفيها فخراً نزاهة الامتحان.
هذا المجهود يدلل على رشد الحكم المحلي ونجاح تجربة إنزال أموال التنمية للمحليات غير أن هناك عيوبا يجب علاجها ضعف الأجهزة التشريعية وكيفية اختيارها وبقليل من التحسين يمكن أن تأتي وجوهٌ جديدة وذلك بوضع أسس لأعضاء المجالس التشريعية مثل المستوى التعليمي وعدد فترات التمثيل وحتى لا يتخذها البعض مهنةً.( عندما درسونا سبل كسب العيش في السودان نسوا أن يضعوا السياسة مصدرا من مصادر كسب العيش !!!!!!!)
وحلقة ضعف أخرى ما يسمى بالوحدات الإدارية إما أن تلغى وتريح او تعطى صلاحيات أكبر من ما هي عليه الآن.
ولو بُذل جهد في التطوير الإداري للمحليات لكان أحسن فالفرق في نظمها الإدارية والعصر بعيد جداً.
ومحلية الكاملين بهذا التواضع الإداري يقال أنها من أفضل محليات ولاية الجزيرة.
رباه كيف تدار محليات الولاية الأخرى؟؟؟؟
صحيفة الأحداث ابريل 2009 م

ليست هناك تعليقات: