الخميس، 14 يناير 2010

يا ولاية الجزيرة بعضٌ من تنظيم

كُتب في: 2007-10-8 صحيفة الصحافة


مواطن: أين المعتمد؟
سكرتارية المعتمد : في مدني.
مواطن: أمس كان في مدني.
سكرتارية المعتمد: طلبهم الوالي
مواطن: لاجتماع؟ أنا أعرف أن اجتماع الحكومة يوم الأحد.
سكرتارية المعتمد : لا هناك مهرجان في مدني.
مواطن: بالمناسبة كم مرة في الأسبوع يذهب المعتمد لمدني؟
سكرتارية المعتمد : ثلاثة أو أربع مرات وأحيانا خمس مرات.
مواطن: كل المعتمدين أم معتمدنا هذا وحده.
سكرتارية المعتمد : كلهم.
لا يختلف اثنان على دماثة خلق والي الجزيرة الأخ عبد الرحمن سرالختم رجل في غاية الرقة واللطف ( بالمناسبة ما لصق بذاكرتنا عن العساكر يحتاج مراجعة مش كلهم طبعاً) هذا الرجل اخذ من العسكرية نشاطها - ما شاء الله - ومن المدنية رقتها.( الحديث عن الرجال - الأحياء - لم يألفه الطبع السوداني نترك ذلك ليوم آخر).
ولاية الجزيرة - ولا أقول والي الجزيرة - رغم وسطيتها الجغرافية والاقتصادية التي يجب أن تكون مثالاً تأخذ الولايات منه ( طبعاً الخرطوم خارج المقارنة) كثير من برامجها يحتاج إلى توزيع ادوار. وبما أن الوالي رياضي من الطراز الأول نحدثه بلغة الكورة التي لا نعرف منها إلا القليل. لعبة الدافوري ذات المرمى الواحد لا تحتاج ترتيباً ولا خطط لذلك تجد كل اللاعبين مرهقين أدوا دوراً ام لم يؤدوا فتجدهم جميعاً خلف الكرة ، ويصعب أن تجد لها مشجعين.بعكس المباريات ذات المرميين واللونين وكل لا عب له مربع يلعب فيه كل المتفرجين يمكنهم تشخيص المقصر والمجيد ولها حكم يوقف كل عند حده، ولكل فريق إدارة تجزل العطاء للمجيد وتوبخ المقصر كل هذا لا يتوفر في لعبة الدافوري.
كذلك الفريق الحاكم والي ووزراء ومعتمدين يجب أن تكون أدوارهم موزعة بعناية وبرامجهم مصممة بعناية لا تكسرها كثرة الطواري والبرامج العارضة.ماذا يعني أن تكون المنصة أو الصف الأمامي مليء بالرتب الرسمية لحضور حفل او مهرجان أو غداء ضيف في وقت تتعطل فيه مصالح وأعمال المواطنين بالأيام والشهور؟؟
قد يقول قائل إذا ذهب المعتمد لمثل هذه المناسبات هناك من ينوب عنه ) هذا القائل لا يعرف كيف «يكنكش» هؤلاء وهم يفوضون من خلفهم على كل شيء إلا المال ولك أن تتصور تفويض بلا مال!!!
أخي الوالي ربما لم تنتبه لهذه الدعوات المتكررة وقد يكون مكتبكم من يقوم بذلك حسب ترتيب قديم من خلفكم. نسألك :ماذا يعني حضور الوزراء والمعتمدين للمناسبات؟ ديكور؟ تمامة جرتق؟
هذا ولم احسب ما يكلفه حضور هؤلاء المتكرر من وقود للفارهات التي تشرب الجازولين شراباً وليس استنشاقاً ولا وبدلاتهم وبدلات سائقيهم ومن معهم.

ليست هناك تعليقات: