الجمعة، 15 يناير 2010

رسالة من معلم ثانوي

كُتب في: 2008-02-18 الصحافة

«حسابي معاك أنا كلو كسور»
لأول مرة منذ بداية خدمتي في التربية والتعليم -وهي ليست قليلة- لأول مرة أمسك ورقة وقلماً لمعرفة راتبي ما به وما عليه، حيث كنت أتعامل معه (عطية مزنين). وذلك لأسباب منها أن الأرزاق من الله والجاك حقك والشالو حقك.
لكن بأمانة المرتّب الأخير والذي طال انتظارنا له والسبب تقديم راتب العيد وهذه لأول مرة تحدث لي في طول مدة خدمتي أن نصرف راتباً قبل أن ينتهي الشهر، ونشكر وزارة المالية ووزارة التربية على هذه العيدية.
مرتب يناير الماضي تفرّست فيه كثيراً وكدت أن أحفظ تفاصيله وبعد انتهائي من معرفته بالتفصيل كدت أفعل معه ما فعله الموكل عندما عرض عليه المحامي العريضة التي سيرفعها نيابة عنه (بالله دا كلو حاصل عليَّ وأنا ما عارف)؟
وما ذلك إلا من الخصومات وبنودها ولكثرتها فهمت البعض وأريد مساعدتي في معرفة ما لم أفهمه. وأحسب أنها ليست مشكلتي وحدي بل مشكلة كل المعلمين.
وكل بند خصم تصاحبه عدة أسئلة نؤخرها بعد هذه القائمة من الخصومات:
1) المعاش (32) جنيهاً.. لأقرب جنيه.
2) المعاشيين (15) جنيهاً.
3) التأمين ( 16) جنيهاً.
4) مستشفى (3.5) جنيهات.
5) شيكان/صرح (6) جنيهات.
6) اتحاد/نقابة (10) جنيهات.
7) اتحاد عمال (2) جنيه.
8) مرحمة (3) جنيهات.
9) ج/ط/د (هكذا) (3) جنيهات.
وللنساء عمود آخر اسمه مرأة (2) جنيه.
النسبة المئوية للاستقطاعات تقريباً (16%).
تستقطع هذه الأموال شئنا أم أبينا بعلمنا أو بدونه.
بالمقابل إذا أردت أن يضاف لك علاوة أو استحقاق فإنك تطالب بما يؤكد استحقاقك فقد حفظنا ونحن في بداية عملنا اشعار علاوة اشعار ترقية وزدنا عليها أحضر القسيمة وشهادات الأولاد لتمنح علاوة اجتماعية مثلاً وتنزل متأخرة وكأنها قادمة من الواق واق.
أما سرعة الاستقطاع لا تضاهيها سرعة في اتصالات اليوم. واعلم ان الترادف في اللغة يعني المعنى الواحد لكني فهمت أنه في كشف المرتبات ليس كذلك فكل واحد يقابله رقم مختلف.
نريد من حكومتنا (الرشيدة) مراجعها العام والنقابة والاتحادات واتحاد العمال والتأمين الاجتماعي والمستشفى وشيكان وصرح وج/ط/د والمرحمة، أن يفيدونا ويرفعوا القناع عن وجوههم ويكون جميلاً لو كان ذلك في صحيفة المنابر الموسمية التي تظهر في أيام التصحيح مع الثلج والمراتب.
معلم بمحلية الكاملين
من أحمد:
آن للإنقاذ أن تنقذهم من طفيلييها..
عدد معلمي محلية الكاملين (3270) معلماً، النقابة نصيبها الشهري (32) مليوناً وسبعمائة ألف.
صندوق المعاشيين 3270 -15 = 49050 جنيه. شهر واحد يكفي لكل المعاشيين أين تذهب (11) شهراً أخرى؟؟
هذه الأموال من يراجعها (؟؟؟؟؟) ومن أقرها (؟؟؟؟).

ليست هناك تعليقات: