الجمعة، 15 يناير 2010

الجزيرة التي تنتحب

كُتب في: 2008-01-13 الصحافة

مررت على الجزيرة وهي تبكي ** فقلت علاما تنتحب الفتاة
فقالت كيف لا أبكي أهيـــلا ** من الإنقاذ قد ولوا وفاتوا
رسالة إلى أهل الإنقاذ:
نعم، تنتحب الجزيرة وتبكي بكاءً مرّاً وتنادي يا أهل الإنقاذ تعالوا وخذوا بيدي وإما أن أموت موتاً لا حياة بعده.
كم كنا نستمع نحن أبناء الجزيرة لهذه الاستغاثة من أهلنا في الجزيرة ولكن ليس باليد حيلة. فقط ذات مرة حرّكت هذه الاستغاثة مشاعرنا وكان لا بد من نقلها إلى المسؤولين في الخرطوم. واجتمع نفر من أبناء الجزيرة في الخرطوم وانتدبوا ثلاثة منهم لمقابلة الأستاذ علي عثمان محمد طه، وأوفدوا الأستاذ الطيب محمد عثمان الواعظ، الأستاذ محمد عبد المعروف، وشخصي الضعيف عوض الكريم عوض الله. قابلنا نائب رئيس الجمهورية في منزله وقلنا له نحن لسنا اتحاد مزارعي الجزيرة ولسنا اتحاد مزارعي السودان، وكلنا من أبناء الجزيرة جئنا لننقل لكم الشكوى التي يجأر بها أهلنا في الجزيرة.. حدثناه عن كل ما سمعناه وعرفناه عن الحال التي آل إليها مشروع الجزيرة، وقد أمَّن على كل ما قلناه، وقال لنا: نحن الآن بصدد قانون جديد لمشروع الجزيرة وقد صدر القانون وطبّق ولكن هاكم نتيجة التطبيق حسب ما ورد من أهلنا المزارعين.
1- القانون ألغى وظيفة الباشمفتش وأسند ري المحاصيل للجان في القرى تتابع نزول الماء في القنوات والترع ولا يملك الواحد من هؤلاء وسيلة مواصلات حتى يذهب عشرات الكيلومترات بحثاً عن انسياب الماء، والباشمفتش الموجود في المكتب أصلاً حرم من ممارسة عمله الطبيعي وهو مراقبة المياه في الترع الرئيسة والفرعية وقطع القانون صلة المفتشين بالزراعة والري وهذا خطأ كبير أدى إلى مشاكل كبيرة في المشروع.
2- الخطأ الجسيم في قانون مشروع الجزيرة أنه أعطى المزارع الحرية في اختيار المحاصيل التي يريد زراعتها بنفسه ونتج عن هذا أن النمرة الواحدة المزروعة تجد ذرة وبامية وفول سوداني وطماطم وأحدث هذا ربكة لاختلاف وقت حصاد كل محصول عن الآخر.
وتحدث لنا أهلنا في عطلة العيد عن أن هذا القانون كارثة حلّت بنا وبالمشروع ويجب إزالة هذه الكارثة بالسرعة المطلوبة.. سألناهم عن الحل الذي يريدونه. قالوا الحل أن تكلّف الحكومة الأستاذ علي عثمان ليعسكر في الجزيرة كما عسكر في نيفاشا بدلاً من (28) شهراً فقط (28) يوماً مع فنيين صادقين وتنفيذيين صادقين مشهود لهم بالكفاءة والمروءة.
إن هو فعل هذا أو قريباً منه سيتحوّل حال الجزيرة وسيعود أبناؤها الهائمون على وجوههم في طرقات الخرطوم.
والله المستعان..
<<<<<<<< قودوين يوقع للنصر الإماراتي بجانب ايداهور أمس
الجراح يهدد بالجوء للفيفا ورئيس النصر يهديء اللعبة
في وقت متأخر قامت ادارة نادي النصر الاماراتي امس بتوقيع اللاعب قودوين معارا في كشف النادي، بجانب محترف المريخ السابق ايداهور، ويتقدم اليوم الاتحاد الاماراتي بطلب للاتحاد السوداني بنقل كرتي اللاعبين الى نادي النصر الاماراتي..
وعلمت الصحافة ان رئيس نادي النصر اجرى اتصالات مع إدارة عجمان للتهدئة والموافقة على انتقال اللاعب الي ناديه.

ليست هناك تعليقات: