الجمعة، 22 يناير 2010

صادراتنا غير النفطية 10%.لماذا؟

خبر عاجل
( صادراتنا عام 2006 م 5.1 مليار دولار 89.1 % صادرات نفطية والباقي 10.9 % للصادرات غير النفطية) وزير المالية – آخر لحظة الجمعة 15/6/2006 م
بالمناسبة يا أخي وزير المالية لو ما كان البترول يصدر عبر أنابيب لرأيت العجب. فقط جرب تصدير البترول لشهر وأحد بالشاحنات لترى كيف ستنخفض الصادرات بسبب الصفافير والدفع تحت الطاولة وفوق الطاولة!! أسألك بالله يا أخي وزير المالية ألا تعرف سبب انخفاض الصادرات غير البترولية؟؟ وماذا فعلتَ كحكومة لعلاج ذلك؟؟؟
طيب لنكون علميين ونرى دراسة أحد المستثمرين والمقارنة التي أجراها بين مصر والسودان في حكاية الصادر.
(شحنة الصادر السودانية تحركت من شندي لبور تسودان توقفت الشاحنة في 34 نقطة دفعت رسوم وغرامات في 15 نقطة. كلفت الشحنة 1318 دولار. نفس المسافة في مصر كلفت الشحنة 700 دولار ولم تتوقف في أي نقطة).دراسة م.مصطفى عبد الرسول مدير شركة تالا للاستثمار.
ترحيل طن الأعلاف - لاحظ ترحيل فقط – من السودان للأمارات بين 180 – 200 دولار في حين سعر طن نفس العلف القادم من اسبانيا وأمريكا وإيران يباع الطن في الأمارات 240 دولار نفس الدراسة أعلاه.
طن أعلافنا هذا يصل الأمارات بمبلغ 319 دولار ولا مجال لمنافسة غيره، لو لا لطف الله والسمعة الجيدة لمنتجاتنا الزراعية بأنها خالية من الكيماويات وهذا ما يجعلها تجد سوقاً محدوداً وكثير من المستهلكين لا تهمه هذه الميزة وأخشى أن نفقد هذه الأسواق ما لم نراجع بيتنا من الداخل. بالله يعقل أن تكون رسوم الميناء على الحاوية 200 دولار ولا يهم ماذا بداخلها ذهباً او خشباً.(يقوم د.عبد العظيم مدير الغابات يزعل لأن الخشب عنده أهم من الذهب) وزن الحاوية لا يستغرق دقيقتين برسوم قدرها 27.5 دولار الكرين 50 دولار طيب الميناء اخد 200 دولار في شنو؟؟؟؟ في المعارض تضع كراسة يكتب فيها كل زائر انطباعاته وبنفس الطريقة للصادر ورقة كل يضع فيها رسوماً لنفسه.

وبعد هذا ينتظر وزير المالية صادرات غير نفطية ووزير الزراعة يريد نفرة زراعية ووزير العمل يريد فتح فرص عمالة. هذه الدولة من يدير شانها الاقتصادي؟ في الوقت الذي تشكو فيه الدولة من قلة الصادرات هي تريد مليون عائد من الصادر قبل أن يغادر.وتريد له أن ينافس دولاً عرفت قيمة الصادر منذ زمن بعيد، دولاً ليس فيها كل شهر كوتة سياسيين يريدون نصيبهم من الثروة والسلطة إلى أن أصبح مجلس الوزراء كفصول اتحاد المعلمين.




نشر يوم الاثنين 25/6/2007 الوسط الاقتصادي

ليست هناك تعليقات: