الثلاثاء، 21 أبريل 2009

بين سكر الصناعة وسكر المواطن

(( رحب اتحاد الغرف الصناعية بموافقة وزير الصناعة على إلغاء الزيادة التي طرأت على سكر الصناعات والبالغة 5 % والبيع بالسعر القديم إلى جانب السماح باستيراد السكر وفق ضوابط معينة ....... )) الرأي العام 10 ديسمبر2005
سبق أن كتبنا عن سكر المواطن وما يُضع عليه من رسوم وحسبنا الفرق بين سعر المصنع والسعر الذي يصل المستهلك ووجدنا إن المواطنين يدفعون 600 مليار جنيه سنوياً للرسوم والأرباح الموضوعة على السكر.
وبعد أن بررت وزارة المالية الزيادات الأخيرة على السكر في رمضان الماضي لزيادة الاستهلاك نقول إن دخل الحكومة وتجار السكر قد فاق ما توصلنا إليه قديما أي أكثر من 600 مليار جنيه.
يبدو أن كثيرا من التجارة محررا إلا سلعة السكر هذه، وقطعاً سنستفهم ونقول لماذا لم تحرر هذه السلعة إلى يوم الناس هذا ؟ والإجابة لا تحتاج أي خيارات والكل سيجيب عنها صاح ، هذه بقرة الدولة الحلوب وأكثر لبناً من المحروقات والوقود الذي لا يستهلكه كثير من الناس ولكن هذه السلعة يستوي في استهلاكها الفقراء والأغنياء، والأغنياء يقل استهلاكهم لها نسبة لداء السكر الذي يصيبهم مبكراً .
الذي فهمته من سياسة التحرير مبكرا ومن راعيها الأستاذ عبد الرحيم حمدي انه لا يستغرب أبدا وجود باخرتين في الميناء إحداهما تنزل قمحا والأخرى ترفع قمحا في نفس الوقت مما يدلل على أن هناك تاجرا شاطرا اشترى قمحا من السوق المحلي بأقل من السعر الخارجي وهناك تاجر اشطر اشترى قمحا من السوق الخارجي بأقل من السوق المحلي .
إن كانت هذه حرية التجارة فما بالنا نجد سلعة السكر مكبلة حتى اليوم ولنا 5 خمسة مصانع والسادس على الطريق.أكثر السلع – الحلال – تهريبا اليوم هي السكر يأتي من الحدود الشرقية بنصف سعره في الداخل، ونفس سكر كنانة الذي يباع اليوم بـ 100 ألف جنيه يباع في أسواق الخليج – حسب علمي – بـ 100 ريال سعودي وهي تساوي الآن 60 ألف جنيه أكثر من نصف سعره في بلاد المنشأ بقليل.( ما لكم كيف تحكمون؟)
عودة إلى اتحاد الصناعات والوزير، هذا هو اتحاد الصناعات وجد وزيرا يضغط عليه ويسمح له باستيراد السكر ( تحت ضوابط معينة ) لا اعرف هذه الضوابط ولكن يبدو أن من أولها أن لا يجد طريقه للسوق ويحدث ربكة في الأسعار ويفضح السعر الحقيقي .
يا ناس أين اتحاد المواطنين حتى يضغط على وزير المواطنين ليستوردوا سكرا ارخص من هذا السكر ويتركوا لهذه الحكومة سكرها لتلحسه وحدها او تبيعه بسعر حقيقي ؟
أليس لهؤلاء المواطنين اتحاد او نقابة؟ أنا هنا لا اغمز ولا المز في المجلس الوطني والذي لا اعرف كم مخصصات أعضائه ولكن قرأنا قبل فترة أنهم يريدون رواتب لا تقل عن 3 آلاف دولار ( والمطالبة بالدولار تدلل على عدم مواكبتهم لسوق العملات ).هل يُسأل نائب لم يُنتخب وهذه هي بداية قضاياه عن سكر المواطن؟
ديسمبر 2005 م

ليست هناك تعليقات: