الثلاثاء، 21 أبريل 2009

" القصر" يمنعنا من الكتابة

إلى الذين افتقدوا استفهامات الخميس نعتذر ونوضح الأسباب اصبروا علينا وشاركونا الهم.
اعتدت أن اكتب على الكمبيوتر مباشرةً ومنذ زمن أرسل موضوعاتي لهذه الصحيفة المحترمة ( الصحافة) عبر البريد الالكتروني من منزلي باللعوتة .مما يعني استخدام امثل للمتاح من التكنولوجيا وعصر الاتصال الذي ربط اللعوتة وغيرها بألياف ضوئية . والفضل بعد الله لسوداتل وذلك قبل أن يسقط المكياج عن وجهها ونكتشف أنها تتهرب من الضرائب وأنها لا تحترم أولادها الصغار وتأخذ من مساكين السودان الجياع لتزيد أرباح حملة الأسهم وآخرين.
نعود كما لاحظتم إن أي انقطاع للكهرباء يترتب عليه عدم الكتابة. وانقطاع الكهرباء هذه المرة ليس لقطع مبرمج أو لعطل طارئ – وكيف يحدث ذلك وعلى الكهرباء مكاوي وآخرون - وإنما هي بفعل فاعل وعمدا وجهارا نهارا . مش كده وبس بل والشرطة والجيش ينظران.
يخت نهري يملأ عرض الطريق الوحيد الذي هو في حاجة لصيانة قبل اليخت وبعد اليخت، اليخت محمول على عدد من العجلات كثير - قال الذين حسبوها إنها 64 لستك - وتسحبه شاحنة وأخرى تسير بجنبه احتياطاً لأي طارئ ، تتقدمه سيارات شرطة المرور وتحفه قوة من الجيش وتحيطه إحاطة السوار بالمعصم وجوه أفراد القوة إلى الناس وأيديهم على الزناد .هذا اليخت جاء من بور تسودان براً كتمساح أو ورل خارج الماء يبدو مظهره قبيحا وتراه كأنه ميت. اليخت يمشي الهوينا كما يمشي ... ويبدو والله اعلم انه لم تقابله عقبات كثيرة قبل دخوله منطقة مابين النهرين حيث المنطقة مأهولة ومنذ أن تعدى كبري حنتوب بدأت المتاعب، توسعة الطريق من كثير من البثور التي عليه كالصواني وأكواخ نقاط الجباية واهم من كل ذلك قطع الكهرباء وإزالة أي سلك عابر للطريق ( بالمناسبة إلى متى هذه الكهرباء الهوائية أين كوابل جياد ؟) .عندما وصل اليخت إلى منطقتنا قطعوا عنا الكهرباء في ليلة الثلاثاء وقضينا ليل الثلاثاء ونهارها وليل الأربعاء ونهارها ولم تعد الكهرباء إلا ليلة الخميس . وانقطاع الكهرباء يعني انقطاع أشياء كثيرة أولها الماء إذ الآبار كلها تعمل بالكهرباء وآخرها الانترنت وكتابة الاستفهامات .
الأسئلة التي رافقت اليخت كلما مر اليخت ببلد نسجوا حوله الإشاعات والقصص وعندما تكون المعلومة غائبة تكثر الإشاعات.
ولكن نفترض أن هذا اليخت مقصودة به مؤتمرات القمة القادمة افريقية وعربية وكاريبية( الهقلل ثلاثة في سنة واحدة)
1 - لماذا لم يخطط لترحيلة والنيل الأزرق مليان ليدخل النيل الأزرق من حنتوب؟
2 – لماذا لم يأت مفككًا ويجمع هنا؟
3 – كم كلف ترحيل اليخت لا تحسبوا تكلفة الشحن فقط بل استصحبوا معها كل المصالح التي توقفت بانقطاع الكهرباء مصانع ، طواحين، ورش مناجر ، وكثير كثير توقف أو تعطل بسبب الكهرباء ؟
بالمناسبة متى تصبح هذه الكهرباء محترمة لزبائنها وتخطرهم بالانقطاع قبل وقت كافٍ؟
كل هذا العذاب لخلق الله ليستمتع آخرون لحظات برحلة نيلية ،كدا السياسة ولاّ بلاش .
هذا عذري لكم في غياب الاستفهامات يوم الخميس، واليخت اسمه "القصر".
ديسمبر 2005

ليست هناك تعليقات: